• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد الانخفاض القوي لأسعار النفط

أسواق الخليج تستهل الأسبوع بتراجعات حادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 ديسمبر 2015

يوسف البستنجي (أبوظبي)

قادت أسعار النفط في الأسواق العالمية التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 11 سنة نهاية الأسبوع الماضي، أسواق المال الخليجية إلى المنطقة الحمراء، خلال جلسة تداولات بداية الأسبوع أمس، وسط معدلات تراجع تعتبر كبيرة. وسجلت بعض الأسواق انخفاضاً إلى أدنى مستوى لها في عشر سنوات، واقتربت بعض التراجعات في أسواق دول الخليج من مستوى الـ 4%.

وتراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى ما دون 39 دولاراً للبرميل لخام برنت، بينما انخفضت إلى حدود 36 دولاراً للبرميل، للخام الأميركي، وخسرت نحو 10% من سعرها خلال الأسبوع الماضي، عقب قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» تثبيت سقف الإنتاج.

و أغلقت أسواق المال المحلية في الدولة على تراجع في حدود 2% تقريباً، وتجاوزت خسائرها 13 مليار درهم من القيمة السوقية، إذ تراجع مؤشر سوق الإمارات الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنحو 1,96%، فيما تراجعت مؤشرات سوقي أبوظبي ودبي بنسبة 2,1% لكل منهما.

وفي حين أغلق سوق العاصمة متماسكاً فوق مستوى الحاجز النفسي عند 4000 نقطة تقريباً، رغم انخفاضه بنسبة 2,1%، أغلق سوق دبي المالي منخفضاً بنفس النسبة أيضاً عند مستوى 2883 نقطة.

وأثقلت التراجعات التي سجلتها القطاعات القيادية وهي «البنوك» و«العقار» و«الاتصالات» في أسواق المال المحلية كاهل المؤشر العام، الذي لم يتلق دعماً من أي منها، رغم أن الجلسة شهدت بعض المحاولات لتقليص الخسائر من خلال دعم بعض الأسهم الثقيلة في قطاع البنوك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا