• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«أشغال رأس الخيمة»: تطهير أودية جبلية لتفادي آثار الأمطار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 ديسمبر 2015

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أنهت دائرة الأشغال في رأس الخيمة تطهير الكثير من الأودية الجبلية استعداداً لموسم الأمطار وتلاشي الآثار السلبية التي شهدتها بعض مناطق الإمارة خلال الفترة الماضية.

وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي، مدير عام الدائرة، أن لجنة جرى تكوينها خلال الفترة الماضية زارت معظم الأودية الجبلية التي تشهد عادة جريان المياه خلال الأمطار، وتم التركيز على الأودية الجبلية القريبة من المناطق السكنية، وجرى تطهير مجاري معظم هذه الأودية وتوصيلها بالبحر حتى لا تتأثر المساكن القريبة من هذه الأودية بالمياه، كما حدث في السابق.وحول وجود مبانٍ في مجاري بعض الأودية مثل وادي حقيل في منطقة شمل، أكد الحمادي أن بناء هذه المساكن في مجرى الوادي تم بعد انقطاع الوادي عن الجريان لمدة 40 عاماً، وهو ما جعل الأهالي يبنون في مجرى هذا الوادي لكن بعد هطول الأمطار خلال السنتين الماضيتين بغزارة على الوادي، تبين خطورة وجود مثل هذه المساكن، حيث تسببت في انحراف المياه عن مجراها، ومن ثم تأثيرها على بعض المساكن المجاورة للوادي.

وأوضح أن الدائرة تدرس بالتعاون مع وزارة الأشغال وضع الحلول المناسبة لهذا الوادي بحيث يتم التغلب على الآثار المتوقعة على المساكن الموجودة بالقرب من الوادي عند جريانه، سواء عن طريق إيجاد بعض السواتر الترابية أو السدود.

وتابع: هناك تعاون وثيق مع الجهات والدوائر الأخرى عبر تكوين اللجان المشتركة للتنسيق فيما بينها، خاصة عند نزول الأمطار، مثل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والشرطة والتربية والبلدية وغيرها لاحتواء أي آثار للأمطار.

وأوضح أن اللجنة أزالت الكثير من المعوقات التي كانت تقف في مجاري هذه الأودية في السابق مثل الأحجار والأخشاب وغيرها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض