• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

24٪ شاركن في «الحدث التاريخي» والنتائج اليوم

النساء ينافسن الرجال تصويتاً وترشيحاً في الانتخابات البلدية السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 ديسمبر 2015

الرياض (وكالات)

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بعد انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية التي أقبلت عليها النساء تصويتاً وترشيحاً للمرة الأولى في تاريخ المملكة، على أن تعلن النتائج اليوم.

ونافست 979 امرأة سعودية مرشحة زملاءها الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة، في يوم اعتبر على نطاق واسع منعطفاً مهماً في السعودية بدخول المرأة ناخبة ومرشحة في الوقت نفسه، لتنافس على مقاعد المجالس البلدية، البالغ عددها 3159 مقعدا تشكل 284 مجلساً بلدياً.

وتوجه الناخبون والناخبات إلى صناديق الاقتراع، وسط استعدادات حكومية ورقابة من بعض الجهات المدنية، إذ أعلنت جمعية حقوق الإنسان السعودية أنها ستعمل من خلال 200 مراقب للإشراف على سير عمل الانتخابات البلدية.

وكان المهندس جديع القحطاني، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، قد أكد في وقت سابق أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم ، مشيراً إلى أن البلاغات حول أي مخالفة سيتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.

وأعلن القحطاني إن مشاركة الناخبات السعوديات بلغت 24 في المئة من إجمالي الناخبين الجدد المسجلين في الدورة ، مؤكداً ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا