• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يوم الأم.. من ابتكره ومتى ظهر في العالم؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 مارس 2016

الاتحاد نت - وكالات

ظهرت فكرة الاحتفال بيوم الأم حديثاً مطلع القرن العشرين، لتكريم الأمهات والأمومة، وتقوية رابطة الأم بأبنائها، وتسليط الضوء على تأثير الأمهات في المجتمع.

فالمفكرون الغربيون والأوربيون وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم ينسوْن أمهاتهم، ولا يؤدّون الرعاية الكاملة لهنّ، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم، فيحتفل به شتى مدن العالم.

ويختلف تاريخ هذا اليوم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يأتي في اليوم الأول من فصل الربيع 21الذي يوافق  مارس، أما النرويج فتقيمه في2  فبراير، وتحتفل الأرجنتين به يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم1  مايو،  وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال به في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

ويوم الأم هو تقليد أمريكي، ففي عام 1912م، أسست أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم&rdquo، وأكدت أن مصطلح "mother's Day" يجب أن يكون مفرداً وفي صيغة الملكية (يوم الأم) وليس بصيغة الجمع (يوم الأمهات).

وكان أول احتفال لعيد الأم عام 1908 عندما قامت أنا جارفيس احتفالا بذكرى لوالدتها في أمريكا، و بعد ذلك بدأت بحملة لجعل يوم الأم حدثا  معترف به في الولايات المتحدة.

واستمدت معظم مدن العالم يوم الأم من الولايات المتحدة، كما اعتمدت في هذا اليوم العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الأمريكية مثل: إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا