• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  02:03    زيارة مفاجئة لبوتين الى قاعدة حميميم الروسية في سوريا        02:03     بوتين يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في قاعدة حميميم الجوية        02:05    بوتين يأمر بسحب القوات الروسية من سوريا    

خطة إسرائيلية لاقتحام غزة··والقرار الأحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 مايو 2007

رام الله- علاء المشهراوي

ووكالات الانباء: نسبت صحيفة ''هاآرتس'' أمس إلى مصادر عسكرية إسرائيلية قولها ان الجيش عرض مؤخرا على القيادة السياسية خمسة اقتراحات للعمل ضد عمليات إطلاق الصواريخ وتعاظم القوى الفلسطينية في قطاع غزة. فيما قالت مصادر أمنية فلسطينية ان جيش الاحتلال أبلغ السلطة رسميا في فبراير الماضي بأن عملية عسكرية واسعة في غزة ستتم في غضون أسابيع إذا لم تتوقف نار الصواريخ الفلسطينية، مشيرة الى ان العملية خطط لها في مارس الماضي وتم تأجيلها بتدخلات اقليمية ودولية واسعة النطاق.

وقالت مصادر إسرائيلية لصحيفة ''هاآرتس'' إن رئيس الأركان غابي اشكنازي مستاء من فكرة إدخال قوات برية بشكل كبير إلى القطاع. فيما يخشى المستوى السياسي من أي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الأوضاع وذلك على خلفية الانتقادات الحادة التي وجهت للمستوى السياسي من قبل لجنة فينوجراد فيما يتعلق بالحرب على لبنان. وقالت الصحيفة إن أولمرت و الوزراء سيستمعون الأحد المقبل خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة إلى تقارير من قادة أجهزة الأمن المختلفة حول التنظيمات الفلسطينية وقدرتها العسكرية وأهدافها ومخططاتها.

وكشف مصدر سياسي إسرائيلي أن وضع الوزراء في صورة تفاصيل أوضاع غزة غاية في الأهمية لأن شيئا قد يحدث خلال 5 دقائق وبالتالي فإن هذه الجلسة ستكون للتقييم وتقدير الموقف. ورجحت مصادر عسكرية أنه في النهاية لامناص لإسرائيل سوى الدخول البري إلى قطاع غزة، وقالت ان الجيش سيضطر إلى ذلك أجلا أم عاجلاً، وأشارت المصادر إلى أن مثل هذه العملية ستؤدي إلي وقوع خسائر فادحة في صفوف جنود الاحتلال والسكان الفلسطينيين على حد سواء. وتتضمن الخطة التي أشرف على إعدادها قائد المنطقة الجنوبية يوأف غلانت خمسة عناصر هي:

1-إنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة وبالقرب من جدار الفصل دون أن تتواجد فيها قوات إسرائيلية وإنما تكون بمثابة قوات هجومية بهدف زعزعة فصائل المقاومة لإفقادها توازنها وإبعادها عن جدار الفصل. ... المزيد