• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

التوقيع على إنشاء صندوق الاستثمار المشترك بقيمة 10 مليارات دولار .. قريباً

الشراكة الاقتصادية والتجارية التزام المنفعة المتبادلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 ديسمبر 2015

هناك قول مأثور في الصين يقول «إن الرجل ينضج في الـ 30 من عمره»، بمعنى أن الرجل يحقق إنجازات حينما يبلغ عمره 30 عاماً، وهو ما ينطبق على العلاقات الثنائية بين الإمارات والصين ، فعلى مدى أكثر من 30 عاماً مضت، شهد التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والإمارات تطوراً مستمراً بوتيرة سريعة، وحقق التعاون الثنائي نتائج مشجعة، وينتظره مستقبل واعد وفضاء واسع للنمو.

وظلت الإمارات على مدى السنوات المتتالية ثاني أكبر شريك تجاري للصين وأكبر سوق للصادرات الصينية في غرب آسيا وشمال أفريقيا، إضافة إلى كونها محطة مهمة لإعادة تصدير وتوزيع المنتجات المصنوعة في الصين التي دخلت الحياة اليومية لأبناء الشعب الإماراتي. وعلى الصعيد الاستثماري، تنظر الإمارات إلى الصين كسوق ناشئ مهم، وفي الوقت نفسه، يزداد تفاؤل المستثمرين الصينيين بإمكانيات السوق الإماراتية وآفاقها. و في نهاية العام 2014، بلغ رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الصين 1.15 مليار دولار مع زيادة 6.19 مليون دولار في الأشهر الـ9 الأولى في العام الجاري.

كما أن هناك أكثر من 4000 شركة صينية من مختلف الأصناف تعمل في الإمارات، وبلغ رصيد الاستثمارات الصينية المباشرة في الإمارات 1.66 مليار دولار مع زيارة قدرها 85.62 مليون دولار في الأشهر الـ9 الأولى لهذا العام.

وتشمل هذه الاستثمارات مختلف المجالات بما فيها البنية التحتية، مثل الطاقة والاتصالات والمواصلات والبناء والتشييد، والاستثمار المتوسط والصغير الحجم، مثل التجارة والأوراق المالية والعقارات الخاصة وخدمات الوساطة.

وتتنوع جهات الاستثمار، فمنها الشركات العملاقة القوية الرائدة في العالم وذات التكنولوجيا المتقدمة، وعدد كبير من شركات القطاع الخاص والتجار الصغار أيضاً.

ويأتي سوق التنين في دبي بوجه خاص في مقدمة تلك الاستثمارات والعنوان الأبرز في هذا المجال، إذ إن الإمارات أصبحت أكبر سوق للبضائع الصينية خارج الصين من حيث المساحة وعدد المحلات وأنواع السلع والتغطية الجغرافية، وهي أيضاً أكبر مركز توزيع البضائع الصينية في الشرق الأوسط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا