• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

بمناسبة عيد الحب نتساءل: ما معنى الرومانطيقية؟

لواعج العذريين الأوروبيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2018

هاشم صالح

ينبغي العلم بأن الرومانطيقية هي تيار فني وأدبي ظهر في أوروبا الغربية أثناء القرن الثامن عشر ثم ازدهر في القرن التاسع عشر. وقد ظهر أولاً في انجلترا ثم انتقل إلى ألمانيا، ففرنسا، فإيطاليا، فإسبانيا، الخ.. ولكن البعض يقولون إن أول كاتب رومانطيقي هو جان جاك روسو الذي ظهر في فرنسا لا في انجلترا. وهذا صحيح. فجان جاك روسو هو أبو الحساسية الرومانطيقية الجياشة في الأدب.

مهما يكن من أمر فإن الرومانطيقية هي حركة أدبية أو قل حساسية أدبية تختلف كثيراً عن المدرسة الكلاسيكية التي سبقتها. فأن تكون كلاسيكياً على طريقة راسين وكورني غير أن تكون رومانطيقياً على طريقة لامارتين أو ألفريد دوموسيه. الفرق واضح كل الوضوح لمن هو مطلع على الآداب الفرنسية بمختلف عصورها. وهذا هو الفرق أيضا بين أحمد شوقي وابراهيم ناجي. فالشعراء الرومانطيقيون ركزوا على العاطفة الملتهبة أكثر بكثير مما فعل سابقوهم. وكانوا يستخدمون ضمير «الأنا» ويعبّرون عن لواعجهم الغرامية وألمهم في هذا العالم. أما الشاعر الكلاسيكي فيأنف عن فعل ذلك ويكتم مشاعره الشخصية أو الذاتية أكثر بكثير بحجة الموضوعية.

سحر الخريف

إن الرومانطيقية تريد أن تستكشف كل إمكانيات الفن من أجل التعبير عن النشوة، أو الحرقة، أو اللوعة: أي لوعة القلب بسبب الفراق أو الهجران. وبالتالي فهذه الحركة الأدبية شكلت رد الفعل العاطفي ضد العقلانية الجافة أو الناشفة لعصر التنوير الذي سبقها. يضاف إلى ذلك أن الشاعر الرومانطيقي يلقي بنفسه في أحضان الطبيعة لكي ينسى أحزانه وهمومه، أو لكي يتعزى عن فراق محبوبته. فالطبيعة بهذا المعنى عشيقته أو أمه الحنون التي تحتضنه وتواسيه. وبالتالي فلا يمكن فصل هذا الشعر عن مناظر الطبيعة الخلابة وبخاصة في فصل الربيع. ولكن الخريف الفرنسي أو الانجليزي له دور كبير في الشعر الرومانطيقي. فالخريف فصل رومانطيقي بامتياز. وعلى أي حال فان الشاعر الرومانطيقي قد يسقط على الطبيعة همومه الداخلية ويجعلها تنطق وتتفاعل معه. وهذا ما فعله الشاعر الفرنسي لا مارتين مثلا عندما وصف الريف الفرنسي بوديانه وجباله، وبحيراته وأشجاره أثناء فصل الخريف. فقد أسقط على كل هذه المناظر الرائعة والحزينة لواعجه الداخلية وكتب قصائد جميلة ومؤثرة فعلا.

ولكن ينبغي الاعتراف بأن قسماً كبيراً من الرومانطيقية الأوروبية ولد في بريطانيا في أواخر القرن الثامن عشر. وحب الطبيعة كان موجوداً هناك قبل ظهور جان جاك روسو، وإن كان هذا الأخير قد اشتهر بذلك أكثر من غيره. فالريف الانجليزي مشهور بسحره وجماله الخلاب. ومن أشهر الشخصيات الرومانطيقية في بريطانيا نذكر: ويليام بليك، واللورد بايرون، وجون كيتس، ووالتر سكوت، الخ.. وكلهم شعراء كبار. وينبغي أن نضيف إليهم بطبيعة الحال ويليام وردزورث، وكوليردج، وشيلي. كل هؤلاء قدموا للأدب العالمي وليس فقط الانجليزي أجمل القصائد.

شجار ألماني ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا