• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مبادرة لفتح معبر رفح بعيداً عن الانقسام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 ديسمبر 2015

غزة (الاتحاد)

كشف ياسر الوادية عضو الإطار القيادي لمنظمة التحرير ورئيس تجمع الشخصيات المستقلة عن وجود مبادرة جديدة لمعبر رفح لرفع المعاناة عن أبناء قطاع غزة وبعيدة عن الانقسام والفساد.

وأكد الوادية أن لجاناً متخصصة من تجمع الشخصيات المستقلة ستقدم المبادرة خلال الفترة المقبلة وسيتم التعاون مع جهات أممية وبدون التدخل بالسيادة الفلسطينية أو المصرية.

وأضاف الوادية أن القيادة المصرية جاهزة لفتح معبر رفح البري من دون استمرار حالة الانقسام الفلسطيني. وأيضاً الأخذ بعين الاعتبار الوضع الأمني في سيناء.

إلى ذلك قال الصليب الأحمر الدولي إنه لا يملك التفويض اللازم وليس لديه الإمكانيات والطاقة والقدرات لنقاش مبادرة تولي إدارة معبر رفح البري.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان طرح مبادرة بتولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة الإشراف على معبر رفح الحدودي بشكل مؤقت ولأسباب إنسانية، إلى حين توصل الفرقاء الفلسطينيين إلى اتفاق يكفل تشغيل المعبر بشكل منتظم ودائم.

وقالت سهير زقوت المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة:«الصليب الأحمر ليس لديه التفويض والإمكانية والطاقة والقدرات لنقاش مثل هذه المبادرة، وليست من مهمتنا».

واستغربت زقوت صدور هذه المبادرة دون أن يتم التشاور مسبقاً معهم ودون طرح الفكرة على الصليب الأحمر في قطاع غزة أو الصليب الأحمر بشكل عام قبل اللجوء لنشر مثل هذه الأنباء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا