• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

6917 مرشحاً ومرشحة يتنافسون على 2106 مقاعد

السعودية: الانتخابات المحلية اليوم والنتائج غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 ديسمبر 2015

الرياض (وام)

يتوجه الناخبون السعوديون اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثالثة التي أدخلت عليها جملة من التحديثات التطويرية التي أقرها نظام المجالس البلدية الجديد، ومن أهمها رفع نسبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من النصف إلى الثلثين، وخفض سن القيد للناخب من 21 عاماً إلى 18 عاماً، وفتح باب مشاركة المرأة كناخب ومرشح حسب الضوابط الشرعية.

ويبلغ عدد المجالس البلدية في السعودية 284 مجلساً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ويتنافس في الانتخابات 6917 مرشحاً ومرشحة، منهم 979 امرأة مرشحة خصصت لهن مراكز انتخابية مستقلة عن الرجال، على الفوز بـ 2106 مقاعد في المجالس البلدية تمثل ثلثي مقاعد المجالس البلدية والتي سيجرى الاقتراع عليها اليوم.

وهذه المرة الأولى التي تشارك فيها المرأة السعودية كمرشحة وناخبة في الانتخابات، حيث لم تشارك المرأة كناخبة أو مرشحة في الدورتين السابقتين من الانتخابات البلدية اللتين أجريتا عامي 2005 و2011 لانتخاب نصف أعضاء المجالس البلدية في المملكة.

وحسب نظام المجالس البلدية الجديد الذي سمح بدخول المرأة إلى المجالس البلدية، فقد زاد عدد الأعضاء المنتخبين في الدورة الثالثة مقارنة بالدورتين السابقتين بواقع 1047 عضواً جديداً، حيث اعتمدت اللجنة العامة للانتخابات البلدية زيادة عدد أعضاء المجالس إلى 3159 عضواً.

وأكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة التنفيذية للانتخابات جديع القحطاني في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات، أن اللجان المحلية للانتخابات البلدية في كل مناطق ومدن المملكة جاهزة لاستقبال المواطنين والمواطنات في مراكز الاقتراع كافة غداً، حيث ستفتح أبواب مراكز الاقتراع للناخبين اعتباراً من الساعة الثامنة صباح اليوم السبت موعد انطلاق عملية التصويت وحتى الخامسة عصراً.

وقال القحطاني إنه سيتم إعلان أسماء الفائزين بمقاعد المجالس البلدية في دورتها الثالثة غداً الأحد خلال مؤتمر صحفي في الرياض، مشيراً إلى أن عدد الأعضاء المنتخبين خلال الدورة الثالثة يبلغ 2106 أعضاء مقارنة مع 1056 عضواً خلال الدورة الثانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا