• الاثنين 12 رمضان 1439هـ - 28 مايو 2018م

خلال الاجتماع التشاوري لوكلاء وزارات التعليم

«التخطيط التربوي» يشخص بيانات تمويل التعليم على مستوى دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

دبي (الاتحاد) - نظم المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة، بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالدوحة، الاجتماع التشاوري شبه الإقليمي، بشأن تعزيز القدرات الوطنية لتكلفة حسابات التعليم.

ويهدف الاجتماع الى تشخيص وتحليل الوضع الحالي لبيانات تمويل التعليم على مستوى كل دولة، إضافة إلى تحديد التحديات والأولويات لتأسيس وتطوير جهاز الحسابات (التكلفة) الوطنية للتعليم، وكذلك تحديد الأولويات اللازمة لتنمية موضوعات البحث في الحسابات الوطنية للتعليم.

حضر الاجتماع علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة وعدد من وكلاء الوزراء المساعدين للتخطيط في وزارات التربية والتعليم بدول الخليج واليمن، إلى جانب عدد من مديري إدارات التخطيط ومديري إدارات البحوث التربوية والإحصاء بوزرات التربية التعليم بدول مجلس التعاون الخليجي وممثلين عن منظمة اليونسكو.

وأوضح السويدي أن فكرة الاجتماع التشاوري تبلورت أثناء انعقاد اجتماع الشركاء الاستراتيجيين الذي انعقد بالمركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة، في الفترة من 2 الى 5 ابريل 2012، حيث تم الحوار مع معهد بروكنجز (Brookings) بالولايات المتحدة الذي نجم عنه اتفاق بين اليونسكو والمعهد لتعزيز القدرات الوطنية في حسابات كلفة التعليم، وربط ذلك بمخرجات نواتج التعلم كأداة لتعزيز التخطيط التربوي وتحقيق جودة التعليم.

ولفت إلى أنه تم لاحقا الاتفاق بين المركز واليونسكو، بالتعاون مع معهد بروكنجز لتطوير مقترح لإجراء بحث في مجال تعزيز القدرات الوطنية لحساب كلفة التعليم بدولتين من دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب عقد هذا الملتقى التشاوري الذي تشارك فيه الدول الخليجية السبع لربط النظم المالية بمخرجات ونواتج التعلم.

وأكد السويدي أن مختلف الأطراف اتفقت على أن تتولى منظمة اليونسكو بالتعاون مع معهد «بروكنجز» توفير الدعم الفني للمركز الإقليمي للتخطيط التربوي في تعزيز القدرات الوطنية في حسابات تكلفة التعليم، وأن يتم التنسيق بين معهد اليونسكو للإحصاء والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي، لبناء ملفات حول المؤشرات والبيانات الإحصائية، لاستخدامها في خدمة التخطيط والسياسات التعليمية، إضافة إلى تنظيم الجهود المشتركة لبناء القدرات مع المراكز العربية بالأردن الرباط، المملكة العربية السعودية، الكويت، وقطر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا