• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

أيه بي إن امرو يرفض عرض رويال بنك لشراء لاسال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 مايو 2007

امستردام ـ وكالات: رفض بنك ''أيه بي إن أمرو'' أكبر مصرف في هولندا أمس عرض المجموعة المصرفية التي يقودها مصرف ''رويال بنك أوف اسكتلندا'' لشراء فرعه الأميركي ''لاسال بنك'' مقابل 5ر24 مليار دولار. ويشكل بنك ''لاسال'' جوهر صراع رئيسي من أجل الاستحواذ على البنك الهولندي الذي أجرى بالفعل مفاوضات اندماج مع بنك باركليز البريطاني.

وفي رفضه لعرض الشراء من جانب ''رويال بنك'' وحلفائه ''بنك سانتاندر سنرال هيسانو'' الأسباني وبيت التمويل البلجيكي ''فورتس''، قال بنك ''أيه بي إمرو'' إن العرض ليس أفضل من عرض مصرف ''بنك أوف أمريكا'' البالغ 21 مليار دولار.

يأتي هذا الرفض بعد ساعات قلائل من إعلان المصرف الهولندي تلقيه عرض شراء تنافسيا من كونسورسيوم يضم ثلاثة مصارف اوروبية. حيث عرض كل من البنك البريطاني ''رويال بنك اوف سكتلند'' والاسباني ''بنك سانتاندر'' والبلجيكي الهولندي ''فورتيس'' 38,40 يورو لكل من أسهم ''ايه بي ان امرو'' مقارنة بعرض ''باركليز'' 36,25 يورو للسهم.

وقال بنك ''فورتيس'' في بيان إن ''أيه بي إن امرو'' رفض عرض هذه المصارف بعد تلقيه، وأياً كان الفريق الفائز، فإن المسألة ستشكل أكبر صفقة في القطاع المصرفي على الاطلاق. ويشمل العرض الذي قدمته المصارف الأوروبية الثلاثة ''لاسال'' الانشطة الاميركية لبنك ''ايه بي ان امرو'' التي كانت ستوكل في اطار الاتفاق مع ''باركليز'' الى مصرف ''بنك اوف اميركا''.

وفسر هذا الوعد على أنه وسيلة لقطع الطريق على عرض تنافسي محتمل من قبل الكونسورسيوم، ذلك أن ''رويال بنك اوف سكتلند'' لم يخف ابداً اهتمامه بالانشطة الاميركية (لاسال).

وقدر عرض الكونسورسيوم قيمة ''لاسال'' بحوالي 24,5 مليار دولار، بينما قدرها الاتفاق مع ''بنك اوف اميركا'' بحوالي 22 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال