• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بفضل دورها تمكنت الحكومات من مواجهة الممارسات غير المشروعة

الصحافة الاستقصائية والإعلام الاجتماعي في ورش عمل المنتدى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 مارس 2016

لمياء الهرمودي (الشارقة)

ينظم منتدى الشارقة للاتصال الحكومي عدداً من ورش العمل المتنوعة والتي تمتد على مدى يومي المنتدى ومنها ورشة التعاون مع الشركاء في استراتيجية الاتصال تنفذها مؤسسة طومسون للتدريب.

وناقش المدرب رون كورفر، رئيس قسم العلوم والشؤون الاقتصادية في الوحدة الإعلامية للبرلمان الأوروبي خلال الورشة التطور الذي يشهده قطاع الإعلام والذي لا يعد كافياً فيه اليوم التحدث من وقت لآخر مع الشركاء، بل بات من الضروري إشراك الرأي العام بشكل يومي، ومن خلال دراسة حالة حول فضيحة الضرائب «لوكس ليكس/‏ تسريبات لوكسمبورغ»، تناولت الورشة إلى كيفية تعامل برلمان الاتحاد الأوروبي مع شركائه، بمن فيهم المحققون الصحافيون، والسياسيون، والشركات متعددة الجنسيات، والمدافعون عن الشفافية، والمواطنون العاديون، إضافة إلى الخبراء، والمحاسبين، والجماعات الضاغطة، والمخبرين، من أجل وضع خطة إعلامية تروج لنظام ضريبي أكثر عدلاً وشفافية للشركات في أوروبا.

كما تطرقت ورشة العمل إلى الكيفية التي تم فيها استخدام آراء الشركاء لصياغة الرسائل الإعلامية، وكيف تم وضع نظام متابعة يومي للأخبار الصحافية من أجل رصد كل ما ينشر حول هذا الموضوع من مواقف إيجابية أو سلبية أو محايدة، ومدى الاستفادة من استطلاعات الرأي.

وفي ورشة الصحافة الاستقصائية كأداة حكومية لصناعة قرارات أفضل والتي تنفذها مؤسسة طومسون للتدريب، وقدمها المدرب جون وير، صحفي استقصائي، وتستمر على مدى يومي المنتدى ناقش فيها المدرب الدور الذي تلعبه الصحافة الاستقصائية في مساعدة المجتمع وحتى الحكومات على تجاوز التحديات المتمثلة بالأنشطة غير المشروعة والخطرة، بدءاً فضيحة واتر غيت وصولاً إلى الفضائح المصرفية المختلفة. وبفضل الصحافة الاستقصائية تمكنت الحكومات من مواجهة الممارسات غير المشروعة في القطاع الخاص، وفضح المجرمين وملاحقتهم ومواجهة التهديدات.

وأشار إلى أن القضايا التي تشغل الرأي العام هي المحرك الرئيس لعمل الصحفي الاستقصائي والذي قد يكون مكملاً لعمل السلطات من خلال تحقيقاته التي تتضمن معلومات قد تكون خافية على السلطات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض