• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

العالم يحتفي بالذكرى الخمسين لليوم العالمي لحقوق الإنسان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 ديسمبر 2015

نيويورك (وام، وكالات)

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين إن حرياتنا وحقوقنا متأصلة وغير قابلة للتصرف. وقال في رسالة أمس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان الذي تحتفل به الأمم المتحدة كل عام في 10 ديسمبر إن الاحتفال بيوم حقوق الإنسان هذا العام يكرس لإطلاق حملة تستمر عاما كاملا تخصص للذكرى الخمسين للعهدين الدوليين المتعلقين بحقوق الإنسان وهما معاهدتا «الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية» و«الحقوق المدنية والسياسية» اللتان اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 ديسمبر عام 1966.

ووجهت الأمم المتحدة بالمناسبة نداء أمس إلى الدول التي لم تصادق بعد على المعاهدتين. ودخلت هاتان المعاهدتان حيز التنفيذ في 1976، ولم تصادق عليهما حتى الآن 27 دولة في العالم، فيما لم تصادق ثماني دول على واحدة منهما، بحسب الحسين. وأوضح زيد رعد الحسين ان هاتين الوثيقتين تشكلان أساس ما يعرف اليوم بالاعلان العالمي لحقوق الانسان. وأضاف انه حتى اليوم صادقت 168 على إحدى الوثيقتين و164 على الثانية.

وفي السنوات الخمس الأخيرة، تراجعت عمليات المصادقة على العهدين كما قال زيد، مشيرا الى حصول مصادقة واحدة سنويا كمعدل وسطي.

وستطلق المفوضية العليا في 16 ديسمبر حملة سنوية تحت شعار «حقوقنا، حرياتنا دوما» بغية الترويج والتعريف بشكل أفضل عن الوثيقتين.

وبين الدول التي لم تصادق على الوثيقتين أو على واحدة منهما: الولايات المتحدة، الصين، كوبا، الكرسي الرسولي، كريباتي، ماليزيا، موزمبيق، بورما، قطر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة سنغافورة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا