• الأربعاء 29 رجب 1438هـ - 26 أبريل 2017م
  11:43    وزير الخارجية الصومالي يشكر الامارات على دعمها لبلاده عبر حملة "لأجلك يا صومال"        11:43    الصين تطلق حاملة طائرات ثانية تابعة لها        11:44     قاض أميركي يوقف مرسوما لترامب يتعلق بـ"المدن الملاذات"         12:17     الاستخبارات الفرنسية تتهم دمشق بالوقوف وراء "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون        12:25     السلطات تعتقل نحو ألف شخص يعتقد أنهم من أنصار الداعية غولن في أنحاء تركيا     

إسرائيل تقترح توسيع غزة وتختبر صاروخ «آرو 3»

أوباما: آفاق السلام بعيدة لكن المهم المحاولة !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 ديسمبر 2015

واشنطن، رام الله(الاتحاد، وكالات)

دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما إسرائيل والفلسطينيين إلى اتخاذ خطوات لمنع تفاقم الأزمة بينهما وخفض حدة التوتر، لكنه أقر خلال لقائه نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء أمس الأول بأن عملية السلام مجمدة بالكامل، وقال «بالطبع إن آفاق سلام جدي في هذه المرحلة تبدو بعيدة، لكن من المهم أن نواصل المحاولة».

وقتل 113 فلسطينيا و17 إسرائيليا وأميركي وأريتري في مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ الأول من أكتوبر. وقال اوباما «نددت بوضوح بأعمال العنف في إسرائيل وشددت على ضرورة أن يدينها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل لا لبس فيه». وتابع «شددت أيضاً على ضرورة أن يجد الإسرائيليون والفلسطينيون آليات للحوار». لكنه أقر بعدم إمكان التوصل إلى حل دائم للنزاع خلال السنة المتبقية له في السلطة.

وشدد اوباما وريفلين على أهمية العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وحرص الرئيس الأميركي على أن يظهر أن توتر علاقاته برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لا يؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن الالتزام بأمن إسرائيل هو أحد المبادئ الأكثر الأهمية في السياسة الخارجية الأميركية، وهو عامل مشترك بين الجمهوريين والديموقراطيين على حد سواء.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن ثلاثة إسرائيليين جرحوا أمس في عملية دهس بالقرب من قرية اللبن على الشارع الرئيسي المؤدي لمستوطنة بن اريه بالضفة الغربية المحتلة، مشيرة إلى أن سائق السيارة فر وتقوم قوات الأمن من الشرطة والجيش بالبحث عنه. وأكد الجيش حدوث عملية الدهس، وقال في بيان «إن مشتبها دهس مجموعة من الإسرائيليين»، موضحا أن الضحايا يتلقون علاجاً طارئاً».

وأغلقت قوات الاحتلال فجر أمس المداخل الرئيسية لمدينة طولكرم بالضفة الغربية وضواحيها بالسواتر الترابية، وأعاقت حركة تنقل المواطنين من داخل وخارج المدينة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن جرافات إسرائيلية ترافقها قوات كبيرة من دوريات الاحتلال الراجلة والمحمولة شرعت في ساعات الفجر والصباح بإغلاق مداخل المدينة وضواحيها ما أدى إلى صعوبة وصول المواطنين إلى أماكن عملهم والطلبة إلى مدارسهم. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا