من أنواعه الاستعراضي والبهلواني والتشكيلي

القفز المظلي متعة التأرجح في الفضاء الرحب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 فبراير 2011

روعة يونس

تعتبر رياضة القفز المظلي من الرياضات الشيقة والهوايات الاحترافية التي تتطلب الاتصاف بالشجاعة والجرأة والاستعداد النفسي العالي لدى القافز. وكذلك استعداده وجهوزيته لخوض عدد من المراحل سواء أثناء التدريب الأرضي أو أثناء القفز التدريبي، إذ أجمع هواة القفز المظلي في حوارنا معهم على ضرورة توفر الرغبة الجامحة في خوض تجربة القفز والتغلب على مشاعر الخوف والتردد. فضلاً عن توفر اشتراطات ومعدات أشاروا إليها خلال تطرقهم “سياحة القفز المظلي” والأنواع التي توفرها للمحترفين والهواة على حد سواء.

(دبي) - تعتبر “سياحة القفز المظلي” إحدى أبرز الهوايات الاحترافية في الدولة، وهي مكلفة مادياً نوعاً ما إذ تتطلب مستلزمات مختلفة من بينها تكلفة إيجار الطائرة المستخدمة في عمليات القفز، ومعدات كثيرة تحقق الأمان والسلامة الجسدية.

كما أن ممارستها تستدعي توفير مساحات خاصة تتطلب التنسيق المسبق لضمان خلو الجو من مسارات الطيران المحددة للطائرات، فضلاً عن معرفة حالة الطقس فيما يتصل بارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة وحركة الرياح.

اشتراطات ضرورية

هناك عدد من المتطلبات والاشتراطات يفترض توفرها فيمن يرغب في ممارسة القفز في مناطق محددة من إمارة دبي، يشير إليها مايكل- مدرب قفز مظلي: “يتطلب في محترف أو هاوي ممارسة القفز الشجاعة وعدم الخوف والتوتر أي الاستعداد النفسي لممارسة هذه الرياضة، ثم اللياقة البدنية العالية التي تمكنه من تحمل بعض المجهود القوي أثناء التدريب والسباحة في الجو والقفز. ولأن القفز من المظلة هو الرياضة والهواية الوحيدة التي تعتمد على العلو والسرعة لابد من توفر اللياقة البدنية فإذا كنت قوياً ومرناً تكون أكثر صموداً في الجو وقدرة على السباحة فيه (يجب في حالة الارتفاعات العالية أن يتزود القافز بأكسجين إضافي إذا كانت الطائرة ستطير على ارتفاع يزيد عن 15000 قدم فوق متوسط سطح البحر). كما يفترض بالقافز خلوه من أمراض القلب وضغط الدم وسلامة الأذنين والرأس وجهاز التوازن، فضلاً عن الالتزام الكامل بإجراءات الأمن والسلامة”.

معدات لازمة

تنظم بين حين وآخر أندية خاصة في دبي تُعنى بالقفز المظلي رحلات لممارسة رياضة القفز بالمظلات، فتصطحب الراغبين في المشاركة ومن يتمتع بالشجاعة والإقدام والثقة بالنفس، شريطة خلوهم من الأمراض القلبية أو ضغط الدم أو الربو أو غيرها من الأمراض التي قد تتفاقم مع القفز. فضلاً عن خوضهم تدريباً مكثفاً وتمتعهم باللياقة البدنية التي تؤهلهم للتحليق في الجو، والقفز من ارتفاع عال يصل إلى آلاف الأقدام.

حول المعدات التي يحتاج إليها أنطوني- قافز مظلي: “يتزود القافز بحقيبة مظلية مزدوجة تحتوي مظلة رئيسة آمنة، ومظلة احتياطية مصدَّقة أي يتم تفتيشها وتطبيقها بواسطة مطبِّق مصدَّق ومُصنّف من قبل إدارات القفز المظلي (يتم تطبيقها خلال 100 يوم من استخدامها).

وكذلك المظلة الرئيسة يتم تطبيقها بواسطة مطبق مظلات أو بواسطة الشخص الذي سيقفز بها”.

إلى ذلك فإن المتعة التي يحققها القفز المظلي والسباحة في الجو ورؤية مناظر الطبيعة المختلفة من بحر وأشجار ومسطحات خضراء ومبان ومنشآت؛ لا تكاد تضاهيها متعة أخرى.

أنواع

مختلفة

تتعدد أنواع القفز المظلي لتشمل أكثر من 10 أنواع، هي:

◆ القفز الفردي.

◆ القفز الترادفي.

◆ قفز الدقة.

◆ القفز الليلي.

◆ القفز على الماء.

◆ القفز من ارتفاعات عالية باستخدام الأوكسجين.

◆ القفز الاستعراضي.

◆ القفز البهلواني. ويضم (قفز الجلوس، قفز الوقوف، النزول الرأسي، حركات بهلوانية).

◆ القفز التشكيلي. ويضم (قفز يؤديه القافزون أثناء السباحة في الجو، قفز يؤديه القافزون بالمظلات بعد فتحها).

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

سوال

انا مسافره دبي الاسبوع الجاي .. وحبيت اسال وين اقدر العب القفز المظلي وين موقعم بالضبط ؟؟؟ وهل فيه حرمه بدل رجل ؟؟ ارجوو الاجابه

نوف | 2011-10-21

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد أن كتابة الرسائل الالكترونية أثناء المشي أكثر خطورة من القيادة؟

نعم
لا أعتقد
اكثر بكثير