• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

نظمها المنتدى الإسلامي بالشارقة

ندوة «مفهوم المواطنة»: الإمارات تنعم بقيادة رشيدة وحياة آمنة لمواطنيها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

أحمد مرسي (الشارقة) - أكد المشاركون في ندوة “ مفهوم المواطنة“، التي نظمها المنتدى الإسلامي بالشارقة ظهر أمس، أن الإمارات تنعم بقيادة رشيدة بدأت ببناة الاتحاد في ظل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وتواصلت في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات. وأفادوا بأن مواطني الدولة ينعمون بحياة مستقرة وآمنة قّل أن تتوافر في مجتمعات أخرى وأن عليهم أن يحافظوا عليها بالجد والعمل والاجتهاد والوفاء والولاء للوطن وتعزيز الجوانب المجتمعية فيه والتمسك بتراثه وهويته وكذلك تعزيز مفهوم المواطنة لدى الجميع والبدء بغرسها في البيت والمدرسة والمجتمع بشكل عام.

شارك في المحاضرة، التي أدارها ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي بالشارقة، الدكتور عبد الله صالح السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وضرار حميد الفلاسي مدير برنامج “ وطني “ وعبد العزيز المسلم مدير إدارة الثقافة والتراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

وحث المشاركون في الندوة والتي حضرها عدد من طلاب المدارس بفئاتها المختلفة، على ضرورة أن يعتز مواطني الدولة بأنهم إماراتيون وأن يتحلوا بالصفات الأساسية للمواطن من الانتماء للوطن والاستعداد البناء لخدمة بلاده وأن يحرص على تنمية مجتمعه ويبذلوا كل جهدهم للنهوض بها، وأن يحذروا وألا ينساقوا وراء الشائعات والوهن والخنوع.

وذكر المشاركون أن الهوية وحب الوطن والإحساس بالمواطنة تظهر جلياً في أفراح المواطنين والمناسبات الوطنية، وهو ما كان في شعور وإحساسا الجميع عندما فازت الإمارات بكأس الخليج “ 21 “، فلم تكن الفرحة لانتصار رياضي فقط، وإنما كانت فرحة عبر فيها الجميع عن حبهم للوطن وأنهم على قلب واحد، كما أنهم وجدوا المناسبة في إظهار مواطنتهم فخرجوا جميعاً بصوت واحد ليتغنوا بالنشيد الوطني ويرددوه جميعاً حيث كانت فرحة بالوطن.

وأوصى المشاركون بضرورة الحرص على توفير منهاج دراسي يعزز من عناصر المواطنة والتأكيد على وجود هيئة تعليمية تتمتع بمنظومه قيم وبرامج تنموية محبة لوطنها ومجتمعها وتأهيل وتدريب وغرس حب الوطن والمواطنة في قلوب ونفوس أبناءه في مراحل التعليم المختلفة والتركيز على تأهيل الطلاب وأفراد المجتمع بشكل عام ليكونوا مواطنين صالحين يحبون ويحترمون وطنهم وقائدهم وأولياء أمرهم.

وتحدث بوشليبي حول السعي الحثيث لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتوفيره مناخات الإبداع الوطني والرقي الفكري للشاب المواطن بداية من مؤسسات المجلس الأعلى لشؤن الأسرة ومراكز الأطفال والفتيات، مراكز الناشئة، نادي سيدات الشارقة وأندية ثقافية رياضية ومكتبات عامة متوزعة الأفرع في كافة الإمارة وليس نهاية بمداخلات هاتفية مباشرة وتوجيهات أبوية في تفاعل واستجابة صادقة لاحتياجات الفرد المواطن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا