• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

فصله في غرفة خاصة ضرورة تربوية

نوم الطفل بمفرده.. مشكلة الأم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 ديسمبر 2015

خورشيد حرفوش (القاهرة)

يتفق تربويون حول الأضرار والنتائج السلوكية السلبية التي تنعكس على الطفل من جراء اشتراكه والوالدين النوم في غرفة واحدة، أو النوم في فراش الوالدين، وترك الطفل يكبر حتى تصبح مسألة تعويده على النوم في غرفة مستقلة مشكلة تعانيها معظم الأمهات أمام عناد الطفل، وخوفه، وعدم انصياعه لمحاولات الإقناع، والتي غالباً ما تنتهي باستسلام الأم لبكاء الطفل وصراخه، وتنسى أنها وحدها المسؤولة عن هذا الموقف المتكرر كل مساء، فما الرؤية السليمة لحل هذه المسألة؟

انعكاسات سلوكية

تقول الدكتورة حنان الشوربجي، أستاذ الطب النفسي بجامعة جنوب الوادي، «إن الأم هي التي تتحمل المسؤولية، وتوضح: «رغم مخاوف الأمهات اللاتي يقعن في هذه المشكلة، لم نسمع عن طفل توقف نموه أو تضرر لتبكير نومه في غرفة خاصة بعيدة عن الوالدين، وما من شك أن هناك انعكاسات سلوكية سلبية عديدة تنتج عن تأخر فصله والانتظار حتى يكبر، فتصبح المشكلة أكثر تعقيداً»، مضيفة «يغيب عن الوالدين التفكير في ذلك، ويكون محور الاهتمام، رعاية الرضيع، وسهولة متابعته، وإرضاعه ليلاً، والخوف عليه من النوم في الظلام بمفرده، وغيرها من الحجج الواهية».

وتضيف: «الوالدان هما من يعود الطفل على النوم ليلاً بينهما. فبعض الأهل يشتاقون إلى ضم طفلهم، والتعبير عن عاطفتهم نحوه، والإحساس بأنه لا يزال في حاجة إليهم، خصوصاً في المرحلة التي يبدأ فيها الطفل الكلام والمشي وتناول الطعام وحده أو غسل أسنانه أي حين يبدأ بالاستقلالية، ولم يعد يحتاج إلى هذه الأمور المادية. لذا يسمحون له بالنوم في سريرهم لأنهم مشتاقون إلى هذه الأمور. وهناك من يسمحون لطفلهم بأن ينام بداية المساء في سريرهم ثم ينقلونه إلى غرفته عندما يغط في سبات عميق، في الوقت الذي يجب أن يعتاد على غرفته، ويتأقلم مع مكوناتها والأشياء الموجودة فيها».

وتنصح بتدريب الطفل بالتدريج فتحدثه الأم أول مرة وهي بالقرب منه، ثم تقوم في المرة التالية بمحادثته من خارج الحجرة، وأخيراً تتركه لينام وحده ويهدئ نفسه بعد أن يطمئن‏.‏ كذلك يجب ألا تخشى الأم من بكاء الطفل عند النوم فهو لن يضره لاسيما عندما تتأكد أنه ليس هناك ما يضايقه ويعوقه عن الاستسلام للنوم‏.‏ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا