• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

وريقات الغاف تعانق السلم الموسيقي في عرس ثقافي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 مايو 2007

نسرين درزي، تصوير- عمران شاهد: المهرجان الذي يدخل عامه الرابع تحول إلى مهرجان موسيقي عالمي وموعد مع الأصالة يتجدد سنويا، وقد امتدت فعالياته لهذه السنة على مدى تسعة أيام، من 17 وحتى 26 ابريل الماضي، وكان البرنامج حافلا بالأمسيات الموسيقية بمشاركة أشهر العازفين وقادة الفرق الموسيقية من 15 دولة من مختلف أنحاء العالم. جميع المشاركين من العظماء في مجالهم ومن ضمنهم أسماء لامعة كالسوبرانو خوسيه كريرا والموسيقار الياس الرحباني والمبدع نصير شما والمتألق شربل روحانا وسواهم ممن شاركوا في رسم مشهد موسيقي ساحر. وعلى هامش المهرجــــــــان نظمت سلسلة محاضرات أكاديمية وورش عمل مختصة في المعاهد والجامعات، شكلت مائدة شهية من المعرفة الموسيقية.

المهرجان المتألق جاء تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وهيئة أبوظبي للسياحة. ومن أهم عناوين المهرجان لهذا الموسم دعمه لحملة حماية شجرة الغاف لجعلها الشجرة الوطنية للدولة لما تمثله من أهمية تراثية وبيئية. وقد اتسم كل يوم من أيام المهرجان بصفة من صفات شجرة الغاف المتكيفة والمغذية والقادرة على البقاء.

القاهرة السمفونية

شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة حفل الافتتاح الذي أقيم على مسرح قصر الإمارات وأحيته اوركسترا القاهرة السمفونية بقيادة المايسترو حسن أبو شرارة عازف الكمان وبمشاركة 75 من كبار العازفين. وحضر الحفل وفد مصري رفيع المستوى برئاسة وزير الثقافة فاروق حسني وكبار المسؤولين من دار الأوبرا. وقدمت خلال السهرة بعض الأعمال الغربية منها الافتتاحية الاحتفالية لـ شوستاكوفتش ، والطائر السارق لـ روسيني، ورقصة الساعات لـ بوتشيللي ، بالإضافة الى مقطوعتي لـ الفراشة و المتتابعة العربية لعطية شرارة، ومعزوفتي مناجاة و حبك لجمال سلامة. وكانت مفاجأة الحفل معزوفة النهر الخالد لموسيقار العرب محمد عبد الوهاب التي وزعها ناجي الحبشي، وعزف ثنائي (سولويست) لعازفة الفلوت إيناس عبد الداي وعازف الشيللو حسن معتز.

هارميتاج الروسية

الحفل الثاني للمهرجان كان على مسرح المجمع الثقافي أحيته أوركسترا هارميتاج بقيادة مانس ليلجيفورز وتضمن معزوفات لكبار مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في العالم. وتتميز أوركسترا هارميتاج باحترامها للتقاليد الموسيقية، وأسلوب الأداء الساحر والحرفية رفيعة المستوى. وتعتبر من أفضل الفرق الموسيقية في روسيا، وقد أسست كفرقة لطلاب معهد بطرسبيرج الموسيقي من قبل قائدها المميز البروفيسور سولوس سونيديكس الذي يعتبر فنان الشعب في الاتحاد السوفيتي سابقاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال