• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

خبز و ورد

خطوة خطوة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

مريم جمعة فرج

لا يمكنني قراءة ما لا أستطيع فهمه!

تساءلت وهل يتحول الناس إلى القراء بالقوة؟ أن يصنع منهم قراء، وأن يقرأ كل الناس الأدب من الرواية إلى الشعر إلى المسرحية إلى القصة والنقد والفلسفة والسياسة والتاريخ والاقتصاد وعلوم الدين و.. وكل ما يجعلهم قراء؟ لا تتصور أن يحدث هذا في يوم من الأيام. وأن يقبل العالم كله على قراءة من هذا النوع. بل وأن يقبلوا عليه دون مقدمات لكي يكتسبوا الوعي المفترض تطبيقه في حياتهم. لكن هناك قراءة خفيفة بسيطة لا ترهق الذهن تنمي المدارك ويمكنها أن تضيف في النهاية قارئاً جديداً، هي قراءة «خطوة خطوة يا قارئ نسير».

«خطوة.. خطوة» واحدة من استراتيجيات جديدة يشارك فيها الروائي الإيرلندي «رودي دويل» ضمن مبادرة لمحاربة مشكلة تدني مهارة القراءة لدى كل واحد من بين ستة أشخاص من البريطانيين البالغين، بحيث لا يمكنهم قراءة الأعمال الفائزة بجائزة «بوكر» العالمية وفي اعتبارهم أنها كارثة! ومن هنا فقد تبرع دويل وعدد من مؤلفي الأعمال الأدبية الرائجة في السوق البريطانية والأنجلوفونية بتقديم روايته «الرجل الميت يتكلم» الفائزة بالبوكر، لتكون ضمن سلسلة القراءة الخفيفة أو السريعة التي لا ترهق القارئ. وهي استراتيجية لقراءة موضوعات تختلط فيها التسلية والضحك والرعب مثلما تتجسد لا في روايته، ولكن في الحياة اليومية أيضاً.

الرواية تدور أحداثها حول صديقيْ طفولة يتخاصمان ويفترقان لسنوات إلى أن يأتي اليوم الذي يسبق موت أحدهما، ويرى دويل أن قراءتها كمرحلة أولى تسبق قراءات أصعب، ربما أسهمت في صناعة قارئ شرس يمكنه قراءة أمهات الكتب. وبغض النظر عن التفكير فيما إذا كانت جائزة بوكر تروج للأدب الرائج، فإن إحصائية أشارت إلى النسبة المرتفعة للبريطانيين المقيدين في سوق العمل، بما في ذلك الموجودون في مؤسسات السجون والأحداث، الذين لا يملكون المهارة التي تتطلبها قراءة كتب بمستوى الأعمال التي تشارك في جائزة بوكر العالمية، ومن هنا تأتي مبادرة الجرعات الخفيفة في القراءة المقدمة لهؤلاء.

تعبير الأعمال الرائجة لا يعني أنها هابطة على الإطلاق، لكن تسأل نفسك بجد..هل تتحول الأعمال الرائجة إلى حل لمشكلة القراءة، بمعنى تعليم القراءة خطوة خطوة لمن يعانون ضعف مهارة القراءة حسب دويل، الذي سره أن يتورط في هذا المشروع ليمضي في كتابته خطوة خطوة إلى أن يبني عشاً جميلاً ونرى صحة نظريته.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا