• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البرلمان يلوح بطرد السفير التركي.. ومحادثات بين بغداد وأنقرة لإنهاء الأزمة

الطيران العراقي يستطلع مواقع القوات التركية شمال نينوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 ديسمبر 2015

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أجرى الطيران الحربي العراقي أمس، طلعات استطلاعية فوق معسكر (الزليكان) عند أطراف مدينة الموصل قرب احية بعشيقة بمحافظة نينوى، والذي تتخذه القوات التركية مقراً لها بعد اجتياحها الحدود العراقية قبل أيام، وسط تباين في المواقف حيث لوح مجلس النواب العراقي (البرلمان) بطرد السفير التركي بينما هونت الدبلوماسية العراقية من التوتر التركي العراقي، مقابل تأكيد أميركي على أهمية الحفاظ على سيادة العراق ووحدة أراضيه، وإصرار تركي على أن الوجود العسكري بالموصل «ليس سرا»، مغيرا من تبريرات وجود هذه القوات، بأن دخولها جاء بعد زيادة تهديد تنظيم «داعش».

وقال مصدر رفيع في وزارة الدفاع العراقية بأن الطيران الحربي العراقي أجرى أمس «استطلاعا فوق المعسكرات التي تتواجد بها القوات التركية»، لافتا إلى أن «الطيران سجل محاور انتشار القوات وأعدادهم، فضلا عن عدد الدبابات والأسلحة التي تمتلكها تلك القوات»، دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول إمكانية توجيه ضربة جوية لهذه القوات مع انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي حددها العراق لخروجها من الأراضي العراقية.

وذكر عسكري عراقي آخر أن أعداد القوات التركية المتواجدة في العراق يتراوح بين 800 إلى 1000 عنصر. في حين أكد قائد القيادة الوسطى للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن الحفاظ على سيادة جميع الأراضي العراقية.

وجدد لدى لقائه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي موقف بلاده الداعم للعراق في حربه ضد الإرهاب والتأكيد على سيادة العراق على أراضيه. كما بحث أوستن والعبادي التطورات الأخيرة للأوضاع في العراق والمنطقة والانتصارات المتحققة على عصابات «داعش» الإرهابية، وزيادة الدعم للعراق في حربه ضد الإرهاب.

من جهته لوح البرلمان العراقي بطرد السفير التركي احتجاجاً على وجود القوات التركية داخل الأراضي العراقية. وأعلن عضو هيئة رئاسة مجلس النواب همام حمودي عن استضافة وزيري الخارجية والدفاع في مجلس النواب خلال اليومين المقبلين لبيان «الاعتداء التركي على السيادة العراقية وعدم احترامها لمبادئ حسن الجوار»، مؤكدا «تشكيل لجنة برلمانية مختصة لمتابعة قضية شراء تركيا للنفط العراقي من داعش». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا