• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فوائد الكركم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 مارس 2016

يستخدم الكركم منذ أكثر من 4000 عام في تنكيه الطعام، وفي إعطائه لوناً مميزاً، إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم. ويمتاز بنكهة الفلفل، وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل. وهو من أهم المكونات التي تستخدم في صناعة الكاري. والكركم له قشور بنية داكنة، ومن الداخل لون أصفر فاقع. واستخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض، وأظهرت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وهنا سوف نلقي الضوء على فوائد الكركم للجسم.

أهم المكونات الكيميائية التي توجد في الكركم هي مركبات الكركمين، ومن بينها ديميثوكسي كركمين وبيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف البودرة حوالي 3,14% من تركيبه، بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين وتيرميرون وأتلانتون، إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

ويستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال والغازات بالمعدة وفقدان الشهية والديدان ومشاكل الكبد واضطرابات المراراة. كما يستخدم الكركم في علاج الصداع والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئة والحمى والسرطان والاكتئاب والزهايمر. وهنا سوف نتعرف إلى المزيد من فوائد الكركم للجسم الصحية.

فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف والرجيم. واحدة من فوائد الكركم للجسم، هو إضافته للطعام من أجل التخسيس والتنحيف. فوفق دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوربية للتغذية، وجد أن الكركم يمكن أن يكون مفيداً للعلاج والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، حيث إن من بين فوائد الكركم للتخسيس التي استخلصها الباحثون، أن الكركم يعمل على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب، وتؤدي الالتهابات إلى حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم مثل مقاومة الإنسولين ومرض السكري.

وفوائد الكركم للشعر واستخداماته متعددة، حيث يساعد في نمو الشعر وعلاج فروة الرأس، وهذه هي فوائد الكركم للشعر: ومن بين فوائد الكركم للشعر هو علاج قشرة الشعر من خلال دهان الشعر بخليط مكون من الكركم وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة، ثم غسله بالشامبو. ويوفر هذا الخليط نشاطاً بالدورة الدموية بالرأس وتوفير التغذية الكافية لبصيلات الشعر.

وإحدى فوائد الكركم للشعر، هو مساعدته في علاج فقد الشعر عن طريق خلطه بالعسل والحليب، حيث يعمل على منع نشاط عامل بيتا-1 والمعروف أيضاً باسم بيتا TGF الذي يتسبب في تلف بصيلات الشعر التي تؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا