• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مستقبل العرب برسم مؤسسة الفكر العربي

«فكر 14» يختتم أعماله بالدعوة إلى تكامل العرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 ديسمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

اختتمت مؤسّسة الفكر العربي فعاليّات مؤتمرها «فكر 14»، الذي انعقد بالشراكة مع جامعة الدول العربية في القاهرة، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسها، تحت عنوان «التكامل العربي: تحدّيات وآفاق»، غير أن دورة هذا العام بدت مختلفة، إذ اعتمدت منهجية مغايرة في طرح الأفكار ومناقشتها، كمحاولة لإخراج البحث من الحدود الضيقة للتنظير المعتاد خلال المؤتمرات، وداخل الغرف المغلقة، إلى حيز أكثر فعاليةً وإنتاجية ومشاركةً.

واستندت المنهجية على الإبداع والتكامل، بغية أن يقدم المؤتمر نموذجاً تطبيقياً للفكرة التي يحملها عنوانه الرئيس: «التكامل العربي»، حيث اعتمدت المنهجية طرح مجموعة من الأسئلة المبسّطة تمّ تحديدها بعد نقاش فكري مستفيض. ووضعت هذه الأسئلة البسيطة والفكرية في آن، إطار النقاش للتوصل إلى أسئلة واقعية لمعالجتها والإجابة عليها في المؤتمر القادم.

وقد اختزلت الأسئلة الـ43 التي كانت محور النقاش في اليوم الأول إلى 10 أسئلة في اليوم الثاني الختامي، ثم اُختير خمسةٌ منها، ورفعت إلى مؤسّسة الفكر العربي.

وتبنت المؤسّسة هذه السنة آليات متطوّرة لتحقيق هذا الهدف، اذ اعتمدت نموذج المقهى العالمي، أو ما يعرف باللغة الأجنبية بـ (Patches and Nodes)، بحيث تم تقسيم المشاركين إلى عدد من مجموعات العمل الصغيرة، تضم كلّ مجموعة بين 8 و10 مشاركين لمناقشة الأسئلة والتوصل إلى خلاصات، لكن نتيجةً لكثافة الحضور ارتفع عدد المجموعات من 13 إلى 53.

ووزع المشرفون على الورشة أجندة عمل، تضّمنت مدخلاً إلى النقاشات التي تناولها المشاركون، وطرحت الأسئلة التالية: تخيّلوا مستقبل الوطن العربي كما تحلمون به، وابتكروا رؤية ملموسة لهذا المستقبل، وأتت الأسئلة الخمسة المنتخبة مزيجاً ما بين «المتخيل والرؤية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا