• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

مؤشر دبي يختبر حاجز 3 آلاف نقطة

عمليات بيع تكبد الأسواق المالية خسائر بـ 3 مليارات درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 ديسمبر 2015

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أدت عمليات بيع مكثفة للأسهم المحلية خلال جلسة الأمس، إضافة لحالة الحذر الناتجة عن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، إلى دفع مؤشرات الأسعار للانخفاض، بضغط من أسهم قطاع البنوك بدرجة أساسية خلال الجلسات الثلاث الماضية.

وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة التداول بنسبة 0,45% ليغلق على 4123,83 نقطة، فيما شهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 3 مليارات درهم لتصل إلى 668,6 مليار درهم، حيث تم تداول ما يقارب 292,54 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 580 مليون درهم خلال جلسة التداول من خلال 6686 صفقة.

وعلى مستوى أسواق المال، فقد أغلق السوقان في المنطقة الحمراء حيث تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0,64٪ ليغلق عند مستوى 4084 نقطة، فيما أغلق سوق دبي المالي قريباً من الحاجز النفسي 3000 نقطة، بعد أن كان اختبر هذا الحاجز خلال الجلسة، وانخفض إلى حدود 2962 نقطة، لكنه عاد خلال النصف ساعة الأخير ليقلص خسائره إلى 0,32٪ عند مستوى 3000,9 نقطة.

تباين أداء المستثمرين الأجانب خلال جلسة تداولات الأمس، حيث سجل صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 43,7 مليون درهم محصلة شراء، فيما سجل نحو 51,6 مليون درهم محصلة بيع في سوق دبي المالي.

وقال وائل أبو محيسن مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية: إن تراجع أسعار النفط له تأثير كبير على المستثمرين، خاصة في ظل التوقعات باستمرار انخفاض هذه السلعة الاستراتيجية خلال المرحلة المقبلة، وأوضح أن السوق ارتفع في بداية جلسة التداول أمس، لكنه لم يستطع التماسك، لافتاً إلى أن الكثير من المحافظ الاستثمارية الكبيرة خرجت بشكل كبير من السوق خلال الأيام الماضية. ومن جهته، قال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات: إن الحالة النفسية التي تخيّم على المستثمرين والمتعاملين في أسواق المال المحلية، التي تسيطر عليها حالة من الحذر والتردد تحبط أي عمليات ارتفاع بسبب اتجاه المستثمرين لتصريف الأسهم التي يملكونها أو نتيجة عمليات جني أرباح سريعة، وسط تخوف من رفع أسعار الفائدة على الدولار الأميركي، واستمرار انخفاض أسعار النفط. وأضاف: مع ذلك رفع أسعار الفائدة المتوقع على الدولار الأميركي، سيكون بنسب محدودة جدا في البداية لن تؤثر على الأسواق، لأن الاتجاه العام لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هو الرفع تدريجياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا