• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

اجتماع للرباعي الدولي ومجموعة المبادرة العربية في شرم الشيخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 مايو 2007

شرم الشيخ - ''الاتحاد'': شهدت مدينة شرم الشيخ أمس، لقاءات ومشاورات متعددة على صعيد مبادرة السلام العربية، حيث عقدت المجموعة العربية لتفعيل المبادرة اجتماعا مع الرباعي الدولي. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ان الرباعي الدولي ابدى تفهمه تماما للطرح العربي، ولم يطلب اطلاقا احداث أي تغيير على المبادرة، وتم الاتفاق على معاودة اللقاء خلال الشهر الحالي. وحول ما اذا كان هناك تفكير من الجانب العربي برفع الأمر الى الامم المتحدة، قال ان الجانب العربي يطرح الآن رؤيته في تحريك عملية السلام، مشيرا الى ان هناك اجتماعا وزاريا عربيا سيعقد في نهاية يونيو او بداية يوليو المقبل لتقييم الجهود، واذا ما اتضح انه لا توجد فرص لتقبل الطرح العربي وتحريك عملية السلام، فربما يفكر الجانب العربي في اللجوء للأمم المتحدة. واضاف ان الجانب الاميركي تحدث عن اجتماع للرباعي الدولي مرة اخرى خلال ايام قليلة يعقد ايضا في المنطقة ''وهو ما يمثل امرا مشجعا لأنه قد يحرك الامور''.

كما عقدت مجموعة العمل العربية اجتماعا آخر مع الترويكا الاوروبية المكونة من وزير الخارجية الالماني فرانك شتاينماير الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي، وخافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي، وبينيتا فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد، اكد خلاله وزراء خارجية المجموعة العربية ضرورة استئناف عملية سلام حقيقية تقود لتسوية للصراع العربي - الاسرائيلي بكافة جوانبه واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. كما أكدوا ضرورة التحرك بشكل عاجل نحو استئناف عملية سلام حقيقية خلال العام الحالي، وعدم اضاعة مزيد من الوقت مهما كانت الاسباب. ووجه وفد الترويكا الاوروبية الدعوة الى مجموعة العمل العربية لتفعيل مبادرة السلام، للمشاركة في اجتماع مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي في بروكسل يوم 14 مايو الحالي لمناقشة سبل تفعيل المبادرة العربية.

وقال وزير الخارجية المصري، ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيشاركان في اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.