الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استقرار مؤشر أسعار المستهلك بدبي في نوفمبر

استقرار مؤشر أسعار المستهلك بدبي في نوفمبر
14 ديسمبر 2014 22:15
دبي (وام) استقر مؤشر أسعار المستهلك في إمارة دبي خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر الذي سبقه نتيجة التأثير المشترك لتغيرات الأسعار المسجلة في مجموعات الإنفاق الرئيسية، وارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.46 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0?28 بالمائة والنقل بنسبة 0?19 ? والأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0?13 بالمائة. وأشار التقرير الصادر عن مركز دبي للإحصاء أمس إلى انكماش مؤشر أسعار المستهلك لمجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1?49 بالمائة والترفيه والثقافة بنسبة 0?18 بالمائة والاتصالات بنسبة 0?03 بالمائة والمطاعم والفنادق بنسبة 0?02 بالمائة، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة. وانكمش معدل التضخم في مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1?49 بالمائة نتيجة لانخفاض أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6?3 بالمائة تلتها أسعار الفواكه بنسبة 3?8 بالمائة ثم أسعار الخضروات بنسبة 2?16 بالمائة، فيما ارتفع معدل التضخم في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0?46 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0?71 بالمائة كما ارتفع معدل التضخم في مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0?13 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار الأثاث والمفروشات بنسبة 0?49 بالمائة تلتها أسعار السلع المنزلية غير المعمرة بنسبة 0?46 بالمائة ثم أسعار الملحقات الصغيرة والمتنوعة بنسبة 0?18 بالمائة، وفي مجموعة النقل بنسبة 0?19 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار النقل البري بنسبة 0?99 بالمائة. ووفقاً للتقرير انكمش معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0?03 بالمائة نتيجة لانخفاض أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 3?34 بالمائة وأسعار الخدمات البريدية بنسبة 0?09 بالمائة، وفي مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة0?28 بالمائة وذلك نتيجة للانخفاض في أسعار القرطاسية ومواد الرسم بنسبة 2?02 بالمائة، وفي مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0?02 بالمائة نتيجة للانخفاض في أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة 4?47 بالمائة، بينما ارتفع معدل التضخم في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0?28 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 2?2 بالمائة وأسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 0?29 بالمائة. ولفت التقرير إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك بنسبة بلغت 4?15 بالمائة في شهر نوفمبر 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013 حيث تصدر هذا الارتفاع مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 10?41 بالمائة والسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7?13 بالمائة والأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 5?36 بالمائة والملابس وملبوسات القدم بنسبة 4?82 بالمائة والمطاعم والفنادق بنسبة 4?19 بالمائة والصحة بنسبة 2?77 بالمائة والتعليم بنسبة 2?6 بالمائة والاتصالات بنسبة 2?47 بالمائة والنقل بنسبة 1?75 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1?57 بالمائة والطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1?06 بالمائة، في حين انكمش المؤشر لمجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0?06 بالمائة. كما ارتفع معدل التضخم السنوي في مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1?06 بالمائة نتيجة ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 8?35 بالمائة تلتها أسعار الشاي والبن والكاكاو بنسبة 4?38 بالمائة ثم أسعار اللحوم بنسبة 3?77 بالمائة، وفي مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 10?41 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار التبغ بنسبة 12?89 بالمائة وأسعار المشروبات الكحولية بنسبة 2?57 بالمائة، وفي مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 4?82 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6?82 بالمائة تلتها أسعار الأقمشة بنسبة 2?29 بالمائة ثم أسعار ملحقات الملابس بنسبة 0?99 بالمائة. وحسب التقرير ارتفع معدل التضخم في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7?13 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 8?28 بالمائة تلتها أسعار الوقود السائل بنسبة 2?56 بالمائة ثم أسعار الوقود الجاف أو الصلب بنسبة 2?454 بالمائة، وفي مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 5?36 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 20?71 بالمائة تلتها أسعار الخدمات المنزلية بنسبة 10?25 بالمائة ثم أسعار الأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 1?74 بالمائة. وفي مجموعة الصحة بنسبة 2?77 بالمائة متأثرة بارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 6?13 بالمائة تلتها أسعار خدمات المستشفيات بنسبة 5?29 بالمائة ثم أسعار خدمات الأطباء والتمريض بنسبة 3?43 بالمائة. وارتفع معدل التضخم في مجموعة النقل ليصل إلى 1?75 بالمائة متأثرة بارتفاع أسعار النقل البري بنسبة 10?19 بالمائة تلتها أسعار قطع الغيار والملحقات لوسائل النقل بنسبة 7?77 بالمائة ثم أسعار النقل الجوي بنسبة 4?15 بالمائة، وفي مجموعة الاتصالات بنسبة 2?47 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار الخدمات البريدية بنسبة 8?63 بالمائة وأسعار خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 2?64 بالمائة. فيما انكمش معدل التضخم في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0?06 بالمائة وذلك نتيجة للانخفاض في أسعار الأجهزة السمعية والبصرية بنسبة 27?28 بالمائة تلتها أسعار معدات معالجة المعلومات بنسبة 8?61 بالمائة ثم أسعار القرطاسية ومواد الرسم بنسبة 6?03 بالمائة. ونوه التقرير إلى ارتفاع معدل التضخم في مجموعة التعليم بنسبة 2?6 بالمائة نتيجة لإرتفاع رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية بنسبة 3?12 بالمائة ورسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 3?04 بالمائة ثم رسوم الدراسة الجامعية بنسبة 1?41 بالمائة. وفي مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 4?19 بالمائة نتيجة لإرتفاع أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 4?27 بالمائة، وفي مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1?57 بالمائة نتيجة للارتفاع في أسعار خدمات العناية الشخصية بنسبة 7?94 بالمائة تلتها أسعار أجهزة العناية الشخصية الكهربائية بنسبة 4?18 بالمائة ثم أسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 1.60 بالمائة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©