• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أهم قرارات المجلس الأعلى بين 1981 و2014

مسيرة «التعاون الخليجي».. تاريخ من إنجازات التكامل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 ديسمبر 2015

الكويت (وكالات)

شكل قرار إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مايو 1981 في أبوظبي نقلة نوعية وتمثيلاً حقيقياً للروابط العديدة التي تجمع بين هذه الدول، وكان خطوة مهمة للارتقاء بشكل العلاقات القائمة لمواجهة التحديات وتطوير التعاون بين الدول الست (السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، وتنمية علاقاتها، وتحقيق التنسيق والتكامل والترابط، وتعميق وتوثيق الروابط والصلات القائمة بين الشعوب في مختلف المجالات، وإنشاء المشاريع المشتركة ووضع أنظمة متماثلة في جميع الميادين، الاقتصادية والثقافية والإعلامية والاجتماعية والتشريعية. وفي ما يلي أبرز القرارات التي اتخذتها قمم المجلس على امتداد مسيرتها من 1981 إلى 2014:

1 - قمة أبوظبي (مايو 1981): إنشاء مجلس التعاون بالتأكيد على أن ضمان الاستقرار في الخليج مرتبط بتحقيق السلام في الشرق الأوسط من خلال حل القضية الفلسطينية حلاً عادلًا.

2 - قمة الرياض (نوفمبر 1981): إقرار الاتفاقية الاقتصادية بهدف إزالة الحواجز بين الدول الأعضاء وتقوية الترابط بين شعوب المنطقة وتحقيق التقدم لدول المجلس.

3 - قمة المنامة (1982): إنشاء مؤسسة الخليج للاستثمار برأسمال قدره 2,2 مليار دولار، وتحويل الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس إلى هيئة خليجية تختص بالمواصفات والمقاييس في دول المجلس.

4 - قمة الدوحة (1983): تنسيق الشؤون الدفاعية بين الدول الأعضاء في ظل الحرب العراقية الإيرانية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا