بوتين يبحث مع الرئيس القبرصي مسائل مالية

«يوروجروب» تدرس مشاركة روسيا في خطة إنقاذ قبرص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

نيقوسيا (ا ف ب) - أعلن وزير المال القبرصي فاسوس شيارلي أن مجموعة يوروجروب تدرس إمكانية إشراك روسيا في الخطة لإنقاذ قبرص. وصرح الوزير للإذاعة العامة «على مستوى مجموعة يوروجروب جرت اتصالات حول مساهمة محتملة لموسكو في خطة المساعدة المالية لقبرص».

وكانت موسكو منحت قبرص التي تأثرت كثيرا نتيجة الأزمة في اليونان، قرضا بقيمة 2,5 مليار يورو في 2011. وطلبت قبرص لاحقا قرضا إضافيا بخمسة مليارات يورو لكنها لم تحصل عليه. وفي حين أن القرض بقيمة 2,5 مليار يورو يجب أن يسدد في 2016، طلبت نيقوسيا من روسيا مهلة إضافية من خمس سنوات لتسديده.

وأضاف الوزير أمس الأول انه يتوقع ردا “إيجابيا” في هذا الخصوص الشهر المقبل.

وفي حديث نشرته الاثنين صحيفة “هاندلسبلات” الالمانية رأى رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف انه على نيقوسيا والاتحاد الأوروبي أولا إيجاد حل. وأضاف “لكننا لا نرفض المساعدة مع بعض الشروط”. وفي 11 يناير نقلت وكالة انباء برايم عن وزير المال الروسي انطون سليوانوف قوله ان روسيا “ستسعى مع الدول الأوروبية لإيجاد سبل تسمح لقبرص بتسديد ديونها وفقا لجدول زمني اكثر مرونة وملاءمة”.

وتجري نيقوسيا مباحثات منذ يونيو مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي بشأن خطة إنقاذ. وتقول انها بحاجة الى 17 مليار يورو منها 10 مليارات لإعادة رسملة قطاعها المصرفي.

والمفاوضات بين الترويكا والسلطات القبرصية تراوح مكانها خصوصا لان قبرص ترفض إجراء عمليات الخصخصة المطلوبة. كما ان عملية تقييم حاجات المصارف تأخرت. واختارت منطقة اليورو انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية في قبرص التي تجري الدورة الأولى منها في 17 فبراير لاتخاذ قرار. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد أن شركات إدارة العقارات تعرض أسعار إيجارات مناسبة في أبوظبي؟

نعم
لا