• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

بوش يطالب الكونجرس بالموافقة على اتفاق تجارة مع كولومبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 مايو 2007

واشنطن-د ب أ: طالب الرئيس الامريكي جورج بوش الكونجرس اول امس بالموافقة على إبرام اتفاق تجارة مع كولومبيا قائلا إن هذا الاتفاق من شأنه أن يخلق المزيد من فرص العمل ، وكذلك سيوضح اهتمام الولايات المتحدة بمساعدة دول أمريكا اللاتينية اقتصاديا. وصرح بوش لدى استقباله للرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي بأن ''اتفاق كهذا سيصب في صالح الولايات المتحدة ، فهو في صالح الساعين لخلق المزيد من فرص العمل وكذلك المزارعين والعمال''.

وتأتي زيارة أوريبي لواشنطن بهدف إقناع الكونجرس بتمرير المساعدة العسكرية المنصوص عليها في ''خطة كولومبيا'' وهي عبارة عن برنامج أمريكي زود كولومبيا بأربعة مليارات دولار على مدار الأعوام القليلة الماضية لمساعدتها في مكافحة تهريب المخدرات.

إلا أن عضو مجلس الشيوخ الامريكي باتريك ليهي جمد مؤخرا مساعدات لكولومبيا بقيمة 55 مليون دولار بعد التقارير التي أفادت بأن ثمة تواطؤ بين الجيش الكولومبي والجماعات اليمينية شبه النظامية المتهمة بانتهاك حقوق الانسان. وأضاف أوريبي أن حكومته تنتهج نهجا ثابتا يهدف إلى دعم الديمقراطية وتعزيز الامن في البلاد.

وقال ''لقد كانت هناك فكرة لدى العديد من الكولومبيين أن المنظات الاجرامية الخاصة هي الطريق الوحيد أمام دولتنا لتحقيق السلام. واليوم ، وبسبب فعالية إدارتنا ، أضحى الغالبية العظمى من الكولومبيين مقتنعين بأننا سنهزم الارهابيين عبر الطرق المؤسسية''.

وتأتي زيارة أوريبي لواشنطن بعد ستة أسابيع من زيارة بوش لكولومبيا في إطار جولة له في أمريكا الجنوبية. وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان قد أصدرت بيانا تطالب فيه الكونجرس الامريكي بعدم إبرام اتفاق تجارة حرة مع كولومبيا حتى تبدأ حكومة أوريبي في قمع الميليشيات اليمينية شبه النظامية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال