• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وثائق مسربة تكشف كيف تأسست دولة "داعش"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

لندن- دينا عفيفي

أظهرت وثيقة مسربة على الانترنت لـ «داعش» كيف عمل التنظيم على إقامة دولته في العراق وسوريا مع إنشاء الوزارات والخزانة ووضع برنامجاً اقتصادياً للاكتفاء الذاتي.

وتمثل الوثيقة المكونة من 24 صفحة والتي حصلت صحيفة «جارديان» على نسخة منها خطوطاً عامة للعلاقات الخارجية والدعاية والسيطرة المركزية على النفط والغاز وغيرهما من العناصر الحيوية في الاقتصاد.

وتوضح هذه الوثيقة التي صدرت بعنوان «مبادىء في إدارة دولة داعش» تطلعات «داعش» لبناء الدولة والطرق التي أتقنها ليصبح أكثر الجماعات الإرهابية ثراء خلال الخمسين عاماً الماضية.

وإلى جانب وثائق أخرى حصلت عليها« جارديان» فإنها تكون صورة لـ «داعش» باعتباره معنياً بالتفاصيل الدنيوية للدولة مثل الصحة والتعليم والتجارة والاتصالات والوظائف، باختصار بناء الدولة.

وبينما تكثف الطائرات الغربية الغارات الجوية على أهداف« داعش» في سوريا تظهر هذه الوثيقة أن المهمة العسكرية ليست مجرد الحسابات العادية التي تخص أرض المعارك حيث أصبح حجم «داعش» أكبر بكثير من مجموع المقاتلين.

وتذكر الوثيقة تفاصيل كيفية تنظيم الوزارات بما في ذلك التعليم والموارد الطبيعية والصناعة والعلاقات الخارجية والعلاقات العامة والمعسكرات ، وكتبت بوصفها الوثيقة المؤسسة لتدريب الكوادر الإدارية في الشهور التي أعقبت إعلان أبوبكر البغدادي زعيم «داعش »قيام الخلافة في العراق وسوريا في 28 يونيو العام الماضي. إلى جانب هذا فإن هناك تفاصيل عن كيفية بناء «داعش» لمعسكرات تدريب منفصلة للقوات النظامية وقدامى المحاربين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا