• الخميس 07 شوال 1439هـ - 21 يونيو 2018م

خبراء دعوا لإعداد أجيال من محللي البيانات وترسيخ الشهادات الاحترافية

الشباب عصب «النفط الجديد» لبناء حكومات المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 فبراير 2018

دينا جوني (دبي)

لم يعد مشهد الأعمدة الأسطوانية العالية والدخان المتصاعد من فوهاتها في مرافق تكرير النفط، السمة الأبرز للبلدان التي تتمتع باقتصاد قوي مستدام. اليوم، أصبحت الألياف الضوئية تحت المحيطات، ومراكز البيانات الضخمة في الجزر البعيدة، تنافس أنابيب نقل الغاز والنفط بين البلدان.

في عصر البيانات الضخمة التي أطلق عليها «بريان كرزانيتش»، رئيس مجلس إدارة شركة «انتل»، مسمى «النفط الجديد»، اعتبر خبراء أكاديميون أن الشباب هو عصب العصر الجديد، ومن خلالهم يمكن تحقيق «الأقصدة الفكرية»، أي ابتكار الأفكار القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحويلها إلى مصدر اقتصادي قوي للدول مثلما هو حاصل مع «فيسبوك»، و«واتس آب» وغيرها. إلا أن تحقيق هذا الأمر في الإمارات، يحتاج بالإضافة إلى «القوننة» ووضع المنظومات المناسبة، الاستفادة من البيانات الضخمة المتوافرة حالياً لبناء نظام تعليمي يتضمن مناهج ومساقات تلبي القدرات الفردية لكل طالب على حدة، لكي يتحولوا لاحقاً إلى منتجين لـ «النفط الجديد».

تقول الدكتورة مناهل ثابت، المتخصصة في الاقتصاد المعرفي والهندسة المالية، إن استخراج النفط عملية تليق بالقرن الماضي، أما اليوم فإن استخراج البيانات والمعلومات هو سمة العصر. وأكدت أن الإمارات خطت الخطوة الأولى في عالم «النفط الجديد». فلا أحد ينكر وجود حكومة إلكترونية، وبالتالي تسخير البيانات لخدمة وإسعاد الناس. كما أنها سخرت جهوداً كبيرة على مستوى عالٍ لرسم استراتيجية مستقبلية منها دبي 10 X التي تستشرف المستقبل، وإطلاق وزارة الذكاء الاصطناعي، لكن الخطوة الثانية هي أن تقود الإمارات هذا القطاع على مستوى عالمي.

وأكدت أن الأمر ليس بسيطاً وإنما كثير التعقيد، ويتطلب منظومة متكاملة للتعدين المعلوماتي. واعتبرت أن الحكومة يفترض أن تتكفل بهذا الجزء المهم، أي حوكمة معلوماتية ترسخ الاستخدام الأمثل للبيانات، وترسي أخلاقيات المعلوماتية، بالتعاون مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى الالتزام بعدم اختراق الخصوصية.

وأشارت إلى أن «القوننة» في التعدين المعلوماتي أمر مهم جداً، إذ يجب بناء منظومة متكاملة لكي تسير تلك القافلة، بدءاً من بناء العقول، لإعداد كوادر شابة قادرة على استخراج وتركيب وتحليل البيانات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا