• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يُعرض في سينمات الإمارات 31 مارس الجاري

«حجاب».. أفضل وثائقي في مهرجان «طريق الحرير» بأيرلندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

حصد الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي «حجاب» مؤخراً، جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان «طريق الحرير» السينمائي بأيرلندا. وينظم مهرجان «طريق الحرير» سنويا في دبلن، بأيرلندا. وتشارك فيه أفلام من الدول التي كانت جزءا من شبكة طرق التجارة القديمة عبر اليابسة الأفرو-أوراسيا التي تربط بلاد فارس والشرق الأوسط وآسيا مع منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، وكذلك أجزاء من شمال وشرق أفريقيا.

يهدف المهرجان إلى الحفاظ على ما خلقه ذلك الطريق من حوار لا ينتهي بين الثقافات فكان ليس فقط مسارا للتجارة بل ساهم في التواصل الفكري والفني وأظهر كيف أن حركة الناس وتدفق الأفكار والقيم عملت على تكوين وبلورة الحضارات.

وقدم اوفيديو سالازار أحد المخرجين عقب عرض الفيلم في المهرجان حلقة نقاشية قدم خلالها تجربته مع الفيلم، كما فتح باب الأسئلة للحضور من صناع السينما وعشاق الفن السابع.

ويتناول الفيلم في 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه، وقد أنتجته «مؤسسة أناسي للإعلام» ويسلط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ قديم الأزل قبل ظهور الإسلام، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهيته بشكل عام.

الفيلم فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، وشارك في إخراجه ثلاثة مخرجين هم السوري مازن الخيرات والإماراتية نهلة الفهد والبريطاني أوفيديو سالازار. ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.

تم تصوير «حجاب» في تسع دول بثلاث قارات بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات.

يذكر أن الفيلم سيعرض في سينمات الإمارات يوم الخميس الموافق 31 مارس في قاعات مختارة في فوكس سينما وسيني رويال سينما ويستمر عرضه حتى 6 أبريل المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا