• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

برامج السوبر ماركت والطيران والتجزئة في المقدمة

25% من المستهلكين في الإمارات مشاركون في برامج ولاء البنوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

يمثل عدد المشتركين في برامج الولاء التي توفرها البنوك العاملة في الدولة 25% من المستهلكين في الإمارات، وهي نسبة تقل عن الهند (43%) والبرازيل (39%) وإسبانيا (29%)، في حين تزيد النسبة في الإمارات على كندا (22%) الولايات المتحدة (17%)، ثم كل من فرنسا وأستراليا (13%) وبريطانيا (11%) وإيطاليا (5%) وألمانيا (4%)، حسب تقرير إيميا العالمي للعام 2015، والذي استطلع آراء أكثر من عشرين ألف مستهلك في إحدى عشرة دولة.

وصنف التقرير، الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، قطاع الخدمات المالية بأنه الأكثر منافسة، والأكثر تطوراً في برامج الولاء، حيث تقدم معظم مؤسسات الخدمات المالية في الإمارات شكلاً من أشكال برامج الولاء، كالنقاط مثلاً التي ترتبط ببطاقات الائتمان، وتتزايد أعداد المصارف التي تقوم بتعريف أصحاب بطاقات الخصم ببرامج الولاء وبأي منتجات مالية أخرى أيضاً، موضحاً أنه عندما سُئل المستهلكون في الإمارات عن مدى ملاءمة تواصل الشركات المالية مع احتياجاتهم واهتماماتهم، جاءت إجاباتهم مشابهة جداّ للمعدلات العالمية، إذ أعطى ربع مستخدمي بطاقات الائتمان و23% من عملاء البنوك علامة 9 أو 10 من 10 على ملاءمة التواصل تماماً كالمعدل العالمي.

وأفاد تقرير «إيميا» - وهي شركة تقوم بالتحليل والتسويق مرتكزةً على البيانات - بأن برامج الولاء الأكثر شعبية في دولة الإمارات هي برامج السوبرماركت (43%) وشركات الطيران (35%) ومتاجر التجزئة (30%) ثم البنوك (25%) وبرامج شركات الاتصالات الخاصة بالهواتف المحمولة (23%) وبطاقات الائتمان (22%) والمطاعم (21%) والفنادق (14%)، مسوغاً زيادة الاهتمام ببرامج الولاء الخاصة بشركات الطيران بزيادة حركة تنقل السكان بين الإمارات وبلدان أخرى، إضافة إلى الثروة التي تعرف بها الإمارات، وليحتل المستهلكون في الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في برامج خطوط الطيران، بعد الأستراليين بنسبة 39%.

وشدد التقرير، الصادر تحت عنوان «عدسة الولاء في الشرق الأوسط»، على أهمية برامج الولاء لدى شركات الاتصالات في الإمارات، في ظل اشتداد المنافسة وللحفاظ على علاقات طويلة الأمد مع العملاء، حيث تعمل الهيئة المنظمة للاتصالات على فتح باب المنافسة بين المشغلين الأساسيين (اتصالات) و(دو)، إلى جانب أن نسبة 23% من المستهلكين في الإمارات منتسبون إلى برنامج ولاء تابع لخدمة هواتف نقالة، وهي نسبة تصل إلى أكثر من ضعفي معدل النسبة الموجودة في أسواق متقدمة، مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، حيث يشارك 9% فقط من المستهلكين في برامج ولاء لهذا الغرض.

وذكر التقرير أن 84% من المستهلكين في الإمارات مشتركون في برنامج ولاء واحد على الأقل، مع ارتفاع النسبة بمعدل 5% سنوياً، ليكاد يصبح مشابهاً بالمعدل العام في 11 دولة مشاركة في التقرير، والذي يبلغ 85%، موضحاً أن المستهلكين في الإمارات ينتمون إلى برامج ولاء في 2,7 قطاع مختلف (السوبر ماركت وشركات الطيران على سبيل المثال)، وهو ما يتشابه مع المعدل العالمي الذي يسجل 2,8 قطاع. وأشار التقرير إلى أن هناك إقبالاً كبيراً من المستهلكين على برامج الولاء في الإمارات، ورغم ظهور تراجع في الانضمام إلى برامج الولاء في عدد من الأسواق الكبيرة إلا أن سوق الإمارات مازال يشهد نمواً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا