• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وزيرة الصناعة التقليدية في المملكة المغربية لـ «الاتحاد»:

الإمارات شريك رئيس في دعم برامج التنمية الشاملة في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

حاتم فاروق (أبوظبي)

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة التعاون والتنسيق مع حكومة المملكة المغربية في مختلف برامج التنمية الشاملة التي تمس المواطن المغربي، حتى أصبحت دولة الإمارات وحكومة أبوظبي لاعباً رئيسياً وشريكاً أساسياً في النهوض بالعملية التنموية في المملكة المغربية، خلال العقود الأربعة الماضية، حسب معالي الدكتورة فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني في المملكة.

وقالت معاليها في حوار مع «الاتحاد»: إن وجودها على أرض دولة الإمارات الشقيقة جاء في إطار المشاركة في أسبوع التراث المغربي الذي يعد أحد مجالات التعاون الوثيق بين البلدين، في ظل ما تشهده العلاقات الثنائية بين الإمارات والمملكة المغربية من تطورات متلاحقة في مختلف المجالات تعبر عن مدي التقارب بين قيادتي الشعبين الشقيقين، وتشير إلى عمق الترابط التاريخي بين البلدين.

وأعربت معالي الدكتورة فاطمة مروان عن سعادتها لمشاركة أهل دولة الإمارات الشقيقة احتفالاتهم بأعياد اليوم الوطني الـ 44، من خلال إقامة مثل هذا الحدث الثقافي التراثي الذي يوثق الأعمال والحرف اليدوية التي توارثتها أجيال المملكة المغربية جيلاً بعد جيل، ليرسموا لوحة تراثية تهدف في المقام الأول إلى تعريف مجتمع الإمارات بالثقافة والتراث المغربي العريق.

ولفتت إلى أن القائمين على المعرض حرصوا على مشاركة عدد من صناع الحرف اليدوية المتخصصة في التحف واللوحات المغربية المرتبطة بتراث وثقافة المغرب، إلى جانب الخياطة التقليدية، وعرض للأزياء الذي قدم مجموعة من التصاميم التي تعكس اللباس المغربي المتجذر بالتراث والتاريخ.

وأفادت الوزيرة أن وزارة الصناعة التقليدية تعكف حالياً على تنفيذ خطة استراتيجية تستهدف نمو قطاع الصناعات اليدوية والحرفية ليصل عدد مستفيدي هذا القطاع إلى نحو2،3 شخص، حيث تستحوذ الصناعات الأسرية على نحو 17% من القطاع، وبلغ عدد العاملين بهذه الحرف 450 ألف شخص في العام 2015، فيما تستحوذ الصناعات الخدماتية على 51% من إجمالي قطاع الصناعات التقليدية في المملكة، بينما بلغت مساهمة الصناعات الإنتاجية نحو 22% من الصناعات الحرفية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا