• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

الدولة تحافظ على صدارتها للقطاع عربياً

الإنفاق الإعلاني بالإمارات ينمو 9% إلى 5,8 مليار درهم خلال 2012

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

يوسف العربي (دبي) - نما حجم الإنفاق الإعلاني بالإمارات بنحو 9% خلال العام الماضي، ليصل إلى 5,8 مليار درهم (1,583 دولار) مقابل 4,23 مليار درهم (1,153 مليار دولار)، لتتصدر بذلك القطاع عربياً، بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك”.

وقال سامي رفول مدير عام المركز لـ“الاتحاد”، إن قيمة الإنفاق الإعلاني المسجل في الإمارات خلال عام 2012 يعد الأكبر منذ بداية الأزمة المالية العالمية قبل أربع سنوات حيث بلغ نحو 5,3 مليار درهم خلال العام 2009، مقابل 5,2 مليار درهم خلال عام 2010، و5,3 مليار درهم خلال عام 2011.

وأضاف أن نمو صناعة الدعاية والإعلان في الإمارات وتصدرها على المستوى العربي خلال العام الماضي يأتيان انعكاساً لأداء القطاعات الاقتصادية في الدولة والتي تشهد طفرة حقيقية بعد تجاوزها تداعيات الأزمة المالية العالمية إلى حد بعيد. وأكد رفول أنه بالرغم من نمو إحصاءات الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال العامين الماضين، إلا أنه لم يتجاوز المستويات التي بلغها خلال عام 2008 والذي يمثل عام الطفرة بالنسبة للقطاع حين بلغ الإنفاق الإعلاني نحو 7 مليارات درهم.

وتوقع أن يشهد العام الحالي استمراراً لتحسن أداء الإعلانات، للوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية خاصة مع استمرار تعافي القطاعات الاقتصادية المهمة وفي مقدمتها القطاعين العقاري والمالي.

وأكد أن الإمارات ستحتفظ بصادراتها لصناعة الإعلان في المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة، حيث إنها تعد مركزا رئيسياً للوكالات الإعلانية، فضلاً عن الأداء الاقتصادي المتميز في معظم القطاعات الاقتصادية والذي ينعكس بالضرورة على صناعة الإعلانات في الدولة.

وأضاف أن وكالات الإعلانات عانت عقب الأزمة، أزمة تحصيل مستحقاتها، ما جعل وكالات الإعلانات والوسائل أكثر حرصاً في انتقاء عملائها من الشركات والمؤسسات التجارية الكبيرة والمعروفة لضمان تحصيل قيمة الحملات الإعلانية، الأمر الذي يسهم بدوره في جعل النمو المتحقق في صناعة الإعلانات في الدولة خلال المرحلة الحالية أكثر استدامة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا