• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  01:34    عباس: قرار ترامب بشأن القدس جريمة كبرى        01:34    عباس يقول إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس    

غموض حول مقتل رأس القاعدة في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 مايو 2007

بغداد - وكالات الأنباء: أكتنف الغموض أمس مصير زعيم تنظيم ''القاعدة'' في العراق أبو أيوب المصري حيث أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن مصرعه خلال ''اقتتال داخلي'' بين الجماعات المتطرفة. في حين رفض الجيش الأميركي تأكيد المعلومات كما سارعت جماعة القاعدة إلى نشر بيان على الانترنت ينفي مقتل زعيمها. فيما قتلت قوات التحالف 5 مسلحين في ''القاعدة'' واعتقلت 39 ''إرهابياً'' بينهم قيادي بارز في ميليشيا ''جيش المهدي'' الشيعية في عمليات دهم. وتزامن ذلك مع هجمات وتفجيرات أسفرت عن مقتل 31 عراقياً وجرح 18 آخرين.

فقد قال مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف لقناة تلفزيون ''العراقية'' الحكومية ''إن هناك معلومات استخباراتية قوية جداً أكدت مقتل أبو أيوب المصري والذي يعرف أيضا بأسم أبو حمزة المهاجر في اشتباكات بين الفصائل المسلحة في منطقة النباعي في التاجي، غير أنه لم يتم حتى الآن العثور على جثته''، وتابع ''إن خلافات بين تنظيمات القاعدة تطورت إلى استخدام السلاح وتمت تصفية هذا المجرم من قبلهم ولم يكن لنا دخل في مقتله''. لكن الجيش الأميركي قال ''إنه لا يمكن تأكيد ذلك''. وشنت القوات الأميركية غارة في منطقة التاجي وقتلت 5إرهابيين من تنظيم القاعدة، واعتقلت 20 آخرين سيتم التحقق لاحقاً مما إذا كان المصري بين القتلى. وذكر بيان عسكري أميركي أن قوات عراقية خاصة تساندها قوات أميركية اعتقلت شخصاً يُدعى صالح الجيزاني يعتقد أنه قائد في ''جيش المهدي'' و7 أشخاص معه خلال مداهمة نفذتها في البصرة .

وقال الجيش الأميركي في بيان آخر ''إن القوات العراقية والأميركية اعتقلت 7 من المشتبه بهم في حي اليرموك، فيما اعتقلت قوات أميركية 11 ''إرهابياً'' مشتبهاً بهم في منطقة سامراء.

من ناحية أخرى، قتل 31 عراقيا بينهم طفلة في هجمات وتفجيرات شملت مدينة الصدر والإسكندرية واللطيفية.