• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عميد عائلة «نوبل» السويدية يحاضر بجامعة زايد حول «أخلاقيات الأرض»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

عبرت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد، عن شكرها وتقديرها لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، لدعم استضافة أسرة جامعة زايد محاضرة للمفكر السويدي كلايس نوبل، عميد عائلة نوبل وابن الأخ الأكبر للعالِم الشهير ألفرِد نوبل، صاحب جوائز نوبل العالمية في السلام والعلوم والآداب والاقتصاد، وهو باحث وناشط دولي في القضايا البيئية والإنسانية.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة الكريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك، تعكس اهتمامه بأبنائه وبناته طلبة جامعة زايد ، والحرص على إتاحة كل الفرص لهم للتزود بالمعارف المفيدة والعلم النافع من خلال الاستماع والتفاعل والتحاور مع أعلام الفكر والثقافة وروادها العالميين.

وكان الدكتور كلايس نوبل، البالغ من العمر 85 عاماً، قد زار الحرم الجامعي لجامعة زايد بأبوظبي ، برفقة نجله ماركوس، حيث استقبلهما الأستاذ الدكتور رياض المهيدب مدير الجامعة والدكتورة ماريلين روبرتس نائبة مدير الجامعة بالإنابة، وألقى نوبل محاضرة حول ما يسميه «أخلاقيات الأرض»، استهلها بالتحية التي ابتكرها، وهي «المحبة والخير للأرض». وقال : إن هذه التحية، على رغم ما تعبر عنه من مشاعر طيبة ومخلصة، فإنها تنطوي على فيض من إشارات التحذير الحمراء، التي تتدفق إلينا من قلب أمنا الأرض، ذلك أن هذه العبارة البسيطة «التحية» تحتمل ألف طريقة وطريقة لتنبيه أهل الأرض وحثهم على أن يبذلوا قصارى جهدهم لتغيير العالم، من وضعه الراهن إلى الوضع الذي يجب أن يكون عليه.. وهذا يعني أن نقوم بعمل خرافي لكي نغيره من عالم مريض مجنون ينوء بأثقال الكراهية والإرهاب ، إلى كوكب طيب غني بالمحبة، يعكس السلام والوفاق والسعادة بين سكانه.

وقال: إن علينا جميعاً، نحن البيئيين والناشطين في العمل الإنساني وصناعة السلام وتمكين المرأة، وتربية النشء على الأخلاق الحميدة تجاه كوكب الأرض، أن نكون رأس الحربة عند تحمل هذه المسؤولية، وأن نتحلى بالصبر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض