• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إجراء انتخابات تشريعية خلال عامين وحكومة وحدة بعد 25 يوماً

التوقيع على إعلان مبادئ لحل الأزمة الليبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 ديسمبر 2015

ساسي جبيل، وكالات (تونس)

وقع مجلس النواب الليبي والمؤتمر الوطني العام في العاصمة التونسية بعد أول لقاء يجمعهما من دون طرف دولي، على إعلان مبادئ لحل الأزمة الليبية بينهما، تشمل ثلاث نقاط، أهمها تشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين، تقوم خلال 10 أيام بإعادة تسمية رئيس حكومة التوافق الوطني ونائبين فقط، أحدهما من مجلس النواب، والآخر من المؤتمر الوطني العام السابق خلال أسبوعين.

وقال إبراهيم عميش رئيس لجنة المصالحة والعزل بالبرلمان الذي يباشر عمله من مدينة طبرق في مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية «وقعنا بياناً أو اتفاق تفاهم نحن نعلن عنه، ولكن تنفيذه سيتم بعد اعتماده من كل من مجلس النواب والمؤتمر الوطني». وأضاف «ثم نشرع مباشرة في تشكيل حكومة توافق وطني عبر النقاش والتوافق مع كل الأطراف، وأعتقد أن هذا اللقاء سيوقف كل الألسن التي تعمل وفق أجندات غير وطنية وغير ليبية. هذا الاتفاق وهذا الزخم حوله قد يكون دعماً للاتفاق وضغطاً لكل الأطراف من مجلس وطني ومجلس النواب لتأكيده».

وينسف الاتفاق كل ما أعلن عنه المبعوث السابق، برناردينو ليون، من اختيار فائز السراج لرئاسة الحكومة. وسيتم اختبار رئيس حكومة ونائبيه من اللجنة المشتركة للبرلمان والمؤتمر العام.

وفي هذا السياق، صرح عوض محمد عوض عبدالصادق، نائب رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته: «إنها لحظة تاريخية انتظرها الليبيون، وانتظرها العرب، وانتظرها العالم».

وكانت تقارير إعلامية متطابقة في تونس، قد أشارت أمس إلى توصّل الفرقاء السياسيون في ليبيا، بعد مفاوضات سرية في ضاحية قمرت التونسية، إلى اتفاق تاريخي للوحدة والسلام في ليبيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا