• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مطالبات بالإفراج عن صحفيين إصلاحيين وطهران قلقة من «النقاط السلبية» لتقرير أمانو بشأن «النووي»

إيران تعتقل 723 ناشطاً على شبكات التواصل الاجتماعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 ديسمبر 2015

ستار كريم، وكالات (طهران)

أعلن قائد الشرطة في العاصمة الإيرانية طهران اللواء حسين ساجدي نيا أمس، اعتقال 723 ناشطاً على شبكات التواصل الاجتماعي في طهران وحدها، وذلك ضمن حملة أمنية تقوم بها السلطات قبيل الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في فبراير المقبل. وطالب 90 صحفيا إيرانياً في بيان بإطلاق سراح 4 من زملائهم الذين اعتقلهم جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإيراني.

في حين عبر مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، عن قلق بلاده مما وصفها بـ«النقاط السلبية» في تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، وذلك في إشارة إلى ما ورد في التقرير حول إجراء طهران لتجارب حول صنع سلاح نووي في السابق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن ساجدي نيا قوله: إن «القضايا الأمنية المتعلقة بجرائم الإنترنت ازدادت بنسبة 79% خلال الأشهر الثمانية الماضية في طهران، مما أدى إلى اعتقال 723 شخصاً».

وأضاف: «إن الاعتقالات تمت بسبب ازدياد جرائم الإنترنت، كالسطو على الحسابات المصرفية والاحتيال والتلاعب بالبيانات الشخصية وانتهاك خصوصية الإيرانيين»، في حين ذكرت منظمات حقوقية أن الكثير من الاعتقالات تمت بناء على «خلفيات سياسية».

وبحسب قائد شرطة العاصمة «بين المعتقلين 609 من الرجال و114 امرأة تم توقيفهم بناء على شكاوى تخص قضايا اقتصادية وأخلاقية واجتماعية»، على حد قوله. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا