• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

خلال مشاركته في «آيدكس 2017»

«متحف الإمارات العسكري» يستعرض تاريخ الجيش الإماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2017

بسام عبد السميع (أبوظبي)

يستعرض مركز متحف الإمارات والتاريخ العسكري، عبر جناحه المشارك في آيدكس 2017، التاريخ العسكري للقوات المسلحة الإماراتية، وطرح نماذج من مقتنيات المتحف، والتي تشمل كل المعدات والقطع التي خرجت من الخدمة، وفي مقدمتها، المدرعة «العقرب»، والتي دخلت الخدمة عام 1971، وخرجت في عام 1998، بحسب المقدم دكتور سعيد حمد الكلباني نائب مدير عام المتحف.

وقال الكلباني في حوار مع «الاتحاد»: «إن هذه المدرعة خدمت في قوة الاتحاد والمنطقة الوسطى وحرس أم القيوين الوطني والقوات المسلحة»، مشيراً إلى أن مهمة المتحف هي توثيق تاريخ القوات والمسلحة والمعدات العسكرية التي استخدمتها القوات الإماراتية.

وأضاف: يسعى المتحف العسكري لتوثيق دور قواتنا المسلحة في المشاركات والمهام الخارجية، وفتح ملف لكل آلية وطائرة وسفينة وقطعة سلاح خرجت من الخدمة يوثق فيه جميع المعلومات عن القطعة، وبأخذ صورة عن السلاح، وتدوين تاريخ الصنع وبلد الصنع، وتاريخ دخوله الخدمة، وتاريخ الخروج من الخدمة ومعلومات تاريخية عن القطعة.

وتابع الكلباني: «تتجسد مهمة المتحف في المحافظة على التراث العسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة وحماية الهوية الوطنية، من خلال الحفاظ على الوثائق والسجلات العسكرية القديمة، والمحافظة على المباني الأثرية والتاريخية القديمة العائدة للقوات المسلحة الإماراتية، وجمع وتوثيق وحفظ ودراسة القطع «المقتنيات المتحفية»، المرتبطة بالتراث العسكري للقوات المسلحة ليكون المتحف مصدراً مهماً للباحثين والعلماء في مجال التاريخ العسكري، وداعماً للبحث العلمي.

كما يعمل المتحف على طرح برامج تعليمية وتثقيفية وإقامة المعارض المختلفة وتنظيم الاحتفالات في المناسبات المهمة ذات الصلة بالتراث العسكري، والحفاظ على موروث القوات المسلحة، وضمان حق الأجيال في الاطلاع على المكتسبات وتزويد القادة والباحثين بمصادر المعلومات حول الأنشطة والأحداث السابقة واستقبال رؤساء وقادة الدول والقادة العسكريين وكبار الشخصيات والمدنيين من داخل وخارج الدولة، وتعريفهم بتاريخ القوات المسلحة ومراحل تطورها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا