• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

عين «الاتحاد» في أروقة المعرض

شاي مغرٍ وإسكافي عجيب وقفطان قديم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 ديسمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

في اليوم الثالث للأسبوع الثقافي التراثي المغربي الذي انطلق بحفاوة رسمية، وإقبال جماهيري، استقطبت عشرات الأركان والأجنحة الحافلة بالعروض الحية، اهتمامات الجمهور، خصوصاً أنها تعكس تنويعات من الثقافة والعادات والتقاليد المغربية. «الاتحاد» وفي اليوم الثاني من الحدث، تجوّلت في الأركان والتقطت بعض المظاهر والجماليات:

على مائدة الملك

اجتمع لفيف من أهل الصحافة والإعلام وكبار الشخصيات والمدعوين على مائدة، دعا إليها جلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة، بواسطة المكتب الوطني المغربي للسياحة. اللفتة الملكية أسعدت الجميع، تزامناً مع تواصل فعاليات الأسبوع الثقافي التراثي المغربي. على هامش اللقاء، أكد عبد الرفيع زيتون المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة لـ«الاتحاد»، أهمية المناسبة التي تبني جسوراً متينة للتمازج الثقافي والسياحي بين البلدين الشقيقين الإمارات والمغرب، مثنياً على الاهتمام الرسمي والشعبي والإعلامي للحدث، الذي يسجل لأول مرة مثل هذا الزخم والحضور الجماهيري، مختتماً بأن البلدين عريقان في ثقافتهما وحضارتهما وهويتهما المتقاربة، ونشاطهما السياحي، مؤكداً اهتمام المغرب بتعريف مجتمع الإمارات بالثقافة والتراث العريق للمملكة المغربية، باعتباره مكوناً من المكونات الأساسية للهوية المغربية.

الشاي المغربي

إذا كان الإنجليز يشربون (شايهم) في تمام الساعة الخامسة، فإن المغاربة يشربون شايهم في كل الأوقات، ولكن على طريقتهم الخاصة، وحسب ثقافة وتقاليد متوارثة منذ عهد قديم. هذا ما شرحه «بوجمعة وجود» المشرف على ركن جلسة الشاي المغربي في المعرض. أما هذه الجلسة التي يرتادها الجمهور بشكل مكثف فلها طقوسها، بدءاً من الأدوات المستخدمة ونوع الشاي وقطع السكر، والنعناع، التي تعكس بمجملها صورة من صور الحياة اليومية في البيت المغربي. وكما ذكر بوجمعة وجود، فإن هذه الجلسة بخصوصيتها وثقافتها تشكل عادات وتقاليد متأثرة إلى حد ما بالثقافتين العربية والأندلسية، ولكنها وبالجهود المغربية وبطريقة سكب الشاي، صنعت لها طريقة ونكهة تجد الإعجاب والاهتمام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا