• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

اختتام فعاليات المنتدى العربي الثاني للبث الإعلامي في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مايو 2007

خورشيد حرفوش:

خيمت موضوعات '' الديمقراطية، والتغطية الإعلامية لأزمة دارفور، وتحقيق العمق الصحفي في التغطية الإعلامية'' على المناقشات الساخنة في اختتام المنتدى العربي للبث الإعلامي الثاني الذي ينظمه تليفزيون أبوظبي ، مساء أمس بفندق انتركونتننتال أبوظبي ، وبحضور إعلامي مكثف من وسائل الإعلام العربية والأجنبية، حيث تناولت الجلسة الأولى موضوع ''دارفور.. الأزمة النفسية'' وأدارها سيدار ثادوبي من وكالة رويترز، وشارك فيها كل من مارتن بروتن ''رويترز''، ونديم حسباني مسؤول الإعلام العربي في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، وزيد السبان من جامعة الدول العربية، وأندرو سيمنز مدير مكتب أفريقيا في قناة الجزيرة، وجيمس زغبي رئيس المعهد الأميركي العربي، والفرد تابان مدير تحرير خرطوم.

وتناولت الندوة بالتفصيل مشاكل وصعوبات التغطية الإعلامية للأزمة ، واختلاف تناول القنوات الفضائية، وطرق معالجتها، ودافع أمين حسن عمر مدير تليفزيون السودان عن وجهة النظر التي تتبناها الحكومة السودانية وإتاحة المزيد من الفرص لعدد كبير من القنوات العربية والعالمية لتغطية الأحداث، كما أكد السفير هشام يوسف دور الجامعة العربية طيلة مراحل الأزمة ومساهمتها في التوصل إلى اتفاق على فرق المتمردين وعقد اجتماع طرابلس.

وفي الجلسة الثانية التي أدارتها الإعلامية ليلى الشيخلي مقدمة البرامج بقناة الجزيرة ناقش الحضور إشكالية تحقق العمق الصحفي في التغطية الإعلامية، والتحديات والمعوقات التي تحول دون ذلك من خلال أزمات لبنان والعراق ودارفور وفلسطين، وكيفية تحقيق التوازن الصحفي المطلوب. وشارك من المتحدثين في هذه الجلسة كل من عبدالرحيم البطيح المذيع ومقدم البرامج بتليفزيون أبوظبي، وتوني بورمان رئيس تحرير قناة سي. بي. سي، وسميرة خوار من شبكة ميدل إيست وتليفزيون رويترز.

وفي الجلسة الثالثة المفتوحة التي تواصل فيها الإعلاميون المشاركون مع الحضور، تم تناول موضوع ''الديمقراطية في العالم العربي''، وأدار الحوار حسام السكري رئيس الأخبار في محطة بي. بي. سي. العربية ، وتركزت المناقشة حول مساهمة القنوات الفضائية العربية في تطوير فهم أفضل للديمقراطية في المنطقة العربية، وهل يجب على الوسائل الإعلامية ترويج وتأييد الديمقراطية أم مجرد إعطاء التقارير حول المنافشات؟

وقد شارك من المتحدثين في هذه الندوة كل من الميجور جنرال وليام كالدويل رئيس المتحدثين في القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وعبداللطيف المناوي رئيس أخبار اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، ولورنس بنتاك مدير مركز أدهم للصحافة التليفزيونية بالجامعة الأميركية بالقاهرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال