• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الأردن يمنع صدور صحيفة كشفت خطة أمنية لعباس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مايو 2007

عمان - جمال إبراهيم والوكالات:

منعت السلطات الأردنية صحيفة ''المجد'' الأسبوعية من الصدور أمس، بسبب مادة إعلامية تكشف تفاصيل خطة قدمتها دولة عربية للرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل تقوية أجهزة السلطة. وقال رئيس تحرير الصحيفة فهد الريماوي في بيان صحافي: ''إن المنع جاء جراء الرقابة المسبقة التي تباشرها الأجهزة الأمنية بغير سند قانوني''. وأوضح الريماوي أن الدوائر الأمنية تدخلت ليلة الأحد لوقف طباعة ''المجد'' بدعوى نشر خبر مطول عن الخطة المتعددة الأطراف والهادفة إلى تقوية السلطة الوطنية الفلسطينية وتدعيم أجهزتها الأمنية.

ولفت إلى أن تفاصيل الخطة تفيد بأنها ستتيح للرئيس عباس أن يكون في وضع أقوى من حركة المقاومة الإسلامية ''حماس''، وبالتالي يكون باستطاعته إقالة الحكومة وإجراء انتخابات جديدة في خريف العام الحالي.

وأضاف الريماوي أن الخطة قدمها رئيس مخابرات إحدى الدول العربية ''غير الأردن'' ونصح عباس باتخاذ خطوات من بينها زيادة عدد الجنود في غزة وفي الضفة وتسليحهم وتدريبهم. وقال الريماوي: ''إن السلطات اشترطت إلغاء الخبر لنشر العدد لكننا لم نوافق''.وكانت صحيفة ''المجد'' قد تعرضت لإجراءات من هذا النوع في عدة مناسبات في الماضي.

وأوقف رئيس تحريرها عدة أيام في مايو من عام 2004 لنشره مقالة اعتبرت أنها تسيء للعلاقات الأردنية السعودية ومنعت الصحيفة من الصدور لمدة شهرين.

وجاء في البيان أيضاً: ''لقد جرى الحديث الرسمي والحكومي مراراً وتكراراً حول توسيع رقعة الحريات الصحفية الأردنية، غير أن مصادرة ''المجد'' بدعوى الحرص على العلاقة مع السلطة الفلسطينية وقبلها مصادرة شريط تلفزيوني للأمير الحسن بدعوى الحرص على العلاقة مع السعودية، يضع أصحاب الرقابة المسبقة في موقع الوصي على حرية الإعلام والتعبير، كما يحول مقولة: (الحرص على العلاقات مع الخارج)، إلى فزاعة لاغتيال الحريات في الداخل''.