• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

مشعل يحذر إسرائيل من انتفاضة جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مايو 2007

رام الله - وكالات الانباء: حذر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة ''حماس'' اسرائيل من انها قد تواجه انتفاضة فلسطينية جديدة، اذا لم تتحسن الاوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.وقال مشعل لصحيفة ''الأيام'' المحلية ''لا مبرر لاستمرار الحصار الدولي على الشعب الفلسطيني بعد اتفاق مكة وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتسلم الدكتور سلام فياض وزارة المالية،'' محذراٌ من ''تفجر الأمور''.

وأضاف ''إذا وضع الشعب الفلسطيني في هذه الأوضاع السوداوية، فإن هذا سينذر بانفجار كبير لن يؤثر على الفلسطينيين وحدهم بل سيؤثر على مجمل المنطقة وخاصة على إسرائيل، لأننا لن نقبل أن ننفجر في بعضنا البعض.

الانفجار سيكون في وجه العدو، وأضاف ''أنا أحذر ،وتحت أحذر أضع الكثير من الخطوط الحمراء'' وصرح بانه يرى الموقف الراهن متجها الى الاوضاع التي كانت سائدة أواخر التسعينات وأدت الى ''انتفاضة الاقصى''.وكانت ''حماس'' قد شكلت حكومة وحدة وطنية الشهر الماضي، مع حركة ''فتح'' العلمانية التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مسعى لانهاء الاقتتال بين الفصائل وتخفيف الحصار الاقتصادي الغربي المفروض منذ عام.

لكن التوتر بين ''حماس'' و''فتح'' ظل قائما خاصة في قطاع غزة ،كما ظل الحظر الغربي على المساعدات المقدمة مباشرة الى السلطة الفلسطينية قائما.

ودافع مشعل عن الهجمات الصاروخية التي يشنها المقاومون الفلسطينيون قائلا انها كانت للرد على قتل اسرائيل فلسطينيين، لكنه أعرب في تصريحاته للصحيفة ،عن أمله في ان يمتد وقف اطلاق النار من غزة الى الضفة الغربية.وكان مشعل قد اجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة يوم الجمعة، وانتقد الدول العربية لتباطئها في تنفيذ الوعود المالية التي قطعتها على نفسها امام الفلسطينيين.

وكشف مشعل عن تقديم حماس قائمة بأسماء الأسرى إلى إسرائيل عبر مصر للإفراج عن أصحابها مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير في غزة.