• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

مقترحات لزيادة الصادرات المصرية للإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 مايو 2007

القاهرة - محمود عبدالعظيم:

اختتم مؤتمر ''مصر والامارات وفرص التجارة والاستثمار'' أعماله بالقاهرة بثلاث جلسات عمل تناولت قطاع الخدمات المالية وفرص الاستثمار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والاستثمار العقاري.

وتناولت جلسة البنوك والتمويل التطورات المستقبلية للاستثمار في مجال المصارف والخدمات المالية في مصر، وامكانيات وجاذبية سوق المال المصرية للمستثمرين والشركات الاماراتية، وخطط البنك المركزي المصري لتطوير قطاع البنوك.

واستعرض مروان العربي، مدير الاستثمار والعمليات في مجموعة ''القلعة'' الاستثمارية، واشرف سالمان، مدير الاستثمار وتمويل الشركات في البنك العربي الافريقي الدولي، فرص الاستثمار في القطاع المالي خاصة الاستثمار غير المباشر عبر بورصة الاوراق المالية والفرص الاستثمارية في السياحة والعقارات والبنية التحتية في الاتصالات والنقل، وتم عرض الخريطة الاستثمارية التي أعدتها الحكومة المصرية، وتضم العديد من المشاريع التي تم طرحها مؤخرا بنظام ''بي بي بي'' ''المشاركة بين القطاعين الخاص والعام''، ومنها مشروعات لانشاء طرق حرة في صعيد مصر ومطارات ومناطق صناعية وموانئ، الى جانب المشروعات الزراعية في توشكي وشرق العوينات ومشروعات البتروكيماويات في شرق بورسعيد.

وطرحت وزارة الاستثمار المصرية ورقة عمل حول طبيعة العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر والامارات حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2005 حوالي 625 مليون دولار مقابل 399 مليونا في العام السابق، بفضل زيادة الصادرات والواردات المصرية مع الامارات، حيث بلغت الصادرات المصرية 241 مليون دولار في عام 2005 مقابل 173 مليونا في العام السابق بنسبة 39 %، وفي نفس الفترة الزمنية زادت الصادرات الاماراتية الى مصر 69 %، لتبلغ 384 مليونا، وخلال النصف الاول من العام الماضي بلغ حجم التبادل التجاري 311 مليون دولار، منها 179 مليونا صادرات مصرية و132 مليونا واردات من الامارات، وبلغت نسبة السلع المعاد تصديرها خلال تلك الفترة 76 % من اجمالي الصادرات الاماراتية الى مصر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال