• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

معظم الأميركيين ينظرون إلى المسلمين بعد الهجوم كأي طائفة أخرى لا تثير القلق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 ديسمبر 2015

واشنطن (رويترز)

بعد أيام فقط من اتهام مسلمين اثنين بقتل 14 شخصاً في ولاية كاليفورنيا الأميركية أظهر استطلاع «لرويترز-ابسوس» أن 51 % من الأميركيين ينظرون إلى المسلمين الذين يعيشون في أميركا بنفس الطريقة التي ينظرون بها إلى أي طائفة أخرى في حين لم يقل سوى 14.6% فقط أنهم بشكل عام خائفون. وفي أول استطلاع للآراء بشأن المسلمين الأميركيين يُجرى في أعقاب الهجمات التي وقعت في باريس وفي سان برناردينو تم بشكل كبير تقسيم من شملهم الاستطلاع على أساس حزبي. ومن بين الديمقراطيين قال 60 % إنهم ينظرون إلى المسلمين مثل أي طائفة أخرى مقابل 30٪ فقط من الجمهوريين.

وأصبحت الطريقة التي يجب أن يُعامل بها المسلمون الذين يعيشون في الولايات المتحدة والذين يسعون لدخولها كلاجئين قضية مثيرة للخلاف بعد إعلان «داعش» مسؤوليته عن قتل 130 شخصاً في باريس والاشتباه بأن زوجين مسلمين قتلا 14 شخصاً في كاليفورنيا.

وقالت أماني جمال وهي أستاذ للعلوم السياسية في برنستون إن من الأمور «الصحية» رؤية الأغلبية تنظر بشكل إيجابي إلى المسلمين، ولكنها حذرت من تزايد المخاوف. وقالت «إذا كان الإرهاب يهدف إلى خلق هوة أكبر بين المسلمين والغربيين فإنه مع الأسف يكون قد نجح.. خطر الإرهاب سيحاربه المسلمون وغير المسلمين معاً.. نود أن ترى هذه الهوة قد أغُلقت حتى يتعاون الناس ولا يكونوا خائفين».

ومن بين 1056 شخصاً من الناخبين المحتملين عبر الولايات المتحدة والذين استطلعت آراؤهم عبر الإنترنت يومي الخميس والجمعة قال 34.7 في المئة إنهم يخافون من بضع جماعات وأفراد في الجالية المسلمة.

وكان الجمهوريون أكثر احتمالاً من الديمقراطيين في تأييد القيام بمراقبة وثيقة للمساجد(64 % مقابل 43 في المئة) أو إغلاق المساجد التي يشتبه بصلتها بالمتطرفين(69% مقابل 48 %).

وواجه دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل انتقادات عندما قال: إنه سيكون مستعداً لإغلاق المساجد التي يتواجد فيها متطرفون وإنه يجب إنشاء قاعدة بيانات لكل المسلمين. وقال ناخبون كثيرون إنهم يوافقون على أن المسلمين أقل استعداداً للاستيعاب من جماعات المهاجرين الأخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا