• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

لجنة مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي تجتمع في فيينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 أبريل 2007

فيينا-د ب أ: تعقد اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي سيعقد عام ،2010 اليوم اجتماعها في فيينا. ورجح دبلوماسيون أن تخيم قضايا النزاع النووي مع كوريا الشمالية وإيران على الاجتماع الذي سيستمر بدءا من اليوم وحتى 11 مايو.

ويتوجه مندوبون من الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي وعددها 190 دولة وخبراء في نزع التسلح تابعين للامم المتحدة من جنيف الى فيينا للمشاركة في الاجتماع الاول من ثلاث اجتماعات ستحدد اتجاه وأجندة مؤتمر المراجعة عام 2010 في نيويورك.

ويبحث المؤتمر مدى فاعلية مواد المعاهدة والانتهاكات المحتملة لها، ويتوقع دبلوماسيون غربيون مشاركة ايران بفاعلية في المناقشات الخاصة بالمادة الرابعة من معاهدة حظر الانتشار النووي التي تعالج الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، فيما ستلح مصر مجددا على حظر الانتشار النووي عالميا وهو مطلب اتفقت القوى النووية الخمس الرسمية على رفضه، كما ستبرز الخلافات الأخيرة بين موسكو وواشنطن بشأن نصب صواريخ مضادة للصواريخ الباليستية في بولندا.

وكانت مساعدة وزير الخارجية المصرية للعلاقات متعددة الأطراف والمنظمات الدولية نائلة جبر أعلنت أنها سترأس وفدا بلادها للمشاركة في الاجتماع التحضيري الأول وصرحت بأن الوفد المصري سيطرح عدة أوراق عمل تتعلق ''بتحقيق عالمية المعاهدة والاستخدام السلمي للطاقة النووية وأهمية نزع السلاح النووي خاصة الشرق الأوسط وضرورة إخلائه من أسلحة الدمار الشامل''.

وشددت على أن انضمام إسرائيل لمعاهــــــدة منع الانتشار سيكون على أساس أنها دولة ''غير نووية'' وأن مصــــــر مصممة على ذلك وعلى التزام إسرائيل بنظام الضمانات والتفتيش في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورفضت المحاولات التي تبذل لقبول انضمام إســــــــرائيل كدولة نووية ووصفتها بأنها خلط للأوراق. وحول وضع إيران أكدت حق الأخيرة في الاستخدام السلمي للطاقة النوويـــــة في إطار الوكالة الدوليــــــــــة للطاقة الذرية.