• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

صراع التأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا اليوم

«نسور قرطاج» تتأهب للتحليق أمام «أصحاب الدار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

مالابو (أ ف ب)

تسعى تونس إلى تخطي عقبة غينيا الإستوائية صاحبة الأرض والجمهور لبلوغ نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية الثلاثين لكرة القدم عندما تلتقيان اليوم في دور الثمانية. وتلعب الكونغو مع الكونغو الديموقراطية أيضاً في الدور ذاته. وفي المباراتين الأخريين ضمن ربع النهائي، تلعب غداً غانا مع غينيا، والجزائر مع كوت ديفوار.

تأهلت تونس إلى دور الثمانية بعد تصدرها المجموعة الثانية في الدور الأول برصيد 5 نقاط من تعادل مع الرأس الأخضر 1-1 وفوز على زامبيا 2-1 وتعادل مع الكونغو الديموقراطية 1-1. أما غينيا الإستوائية فحلت ثانية في المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، بفارق نقطتين خلف الكونغو، بعد تعادلها مع الكونغو 1-1، وبوركينا فاسو صفر-صفر، وفوزها على الجابون 2-صفر.

تخوض تونس ربع النهائي للمرة الثامنة بعد أعوام 1996 عندما حلت وصيفة، و1998 عندما خرجت على يد بوركينا فاسو بركلات الترجيح 7-8 (1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي)، و2000 عندما حلت رابعة و2004 عندما توجت بلقبها الوحيد في البطولة، و2006 حين خرجت على يد نيجيريا بركلات الترجيح (1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي)، و2008 عندما ودعت أمام الكاميرون 2-3، و2012 بسقوطها أمام غانا 1-2 بعد التمديد.

وقد حلت تونس ثالثة عام 1962 ورابعة عامي 1965 و1978 بيد أن الدور ربع النهائي لم يكن معتمداً وقتها. وعوضت تونس حتى الآن خيبة أملها في النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا عندما خرجت من الدور الأول بفوز على الجزائر 1-صفر، وخسارة أمام كوت ديفوار صفر-3، وتعادل مع توجو 1-1.

كما تدرج مستوى المنتخب التونسي في هذه البطولة بقيادة المدرب البلجيكي جورج ليكنز، فبعد أداء غير مشجع في المباراة الأولى أمام الرأس الأخضر، تحسن الوضع في المباراة الثانية أمام زامبيا (2-1)، والثالثة ضد الكونغو الديموقراطية (1-1). وقد جاء التعاقد مع ليكنز بعد سلسلة من التغييرات في الجهاز الفني، فعقب إقالة سامي الطرابلسي بعد الفشل في النسخة الماضية أسندت المهمة إلى التونسي الآخر نبيل معلول (مدرب منتخب الكويت حالياً)، لكنه لم يوفق، ثم إلى الهولندي رود كرول ففشل في قيادته إلى المونديال، قبل أن يستقر الاتحاد التونسي على ليكنز. وكان المنتخب التونسي قد تأهل إلى النهائيات من مجموعة حديدية، ضمت السنغال ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب وبوتسوانا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا