• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

شينزو آبي: الإمارات أهم شريك تجاري لليابان في منطقة الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 أبريل 2007

أمل المهيري:

اكد شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني اهمية تأسيس لجنة وزارية مشتركة بين الإمارات واليابان، لرفع مستوى العلاقات المشتركة والتعاون الاقتصادي بين البلدين إلى أعلى مستوى، وذكر، خلال الملتقى الإماراتي الياباني الذي عقد مساء أمس في قصر الإمارات بأبوظبي، أن اليابان تسعى إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز علاقاتها مع تلك الدول في ظل الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها.

وأفاد أن الإمارات تعتبر أهم شريك تجاري لليابان في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، موضحاً وجود العديد من الشركات اليابانية العاملة في الإمارات، مستدلا على هذا التواجد بالشركتين التي تعملان على إنشاء مترو دبي وردم جزيرة نخلة جميرة. وأشار إلى أن مستوى الوفد الياباني الذي يزور الإمارات حاليا، والمكون من 180 من رجال الأعمال والمسؤولين يعكس اهتمام الشركات اليابانية بسوق الإمارات، ويهدف إلى رفع مستوى العلاقات الاقتصادية إلى قطاعات متعددة وليس النفط فقط.

وقالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الاقتصاد في كلمة لها خلال الملتقى إن الإمارات تنظر بعين التقدير والاحترام إلى اليابان باعتبارها دولة صديقة، وتشهد العلاقات الاقتصادية معها نموا مستمرا، مشيرة إلى أنها إلتقت خلال زيارتها الأخيرة لليابان أكثر من 900 من رجال الأعمال بحضور أكثر من 150 من رجال الأعمال الإماراتيين للبحث في الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشارت إلى أن التبادل التجاري بين الإمارات واليابان يشكل نسبة 34 % من إجمالي التبادل التجاري بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي، وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول لليابان في المنطقة، وتشير التقديرات إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل العام الماضي إلى 41 مليار دولار، 35 مليار دولار صادرات إماراتية لليابان، فيما بلغت الواردات 6 مليارات دولار، موضحة أن الإمارات تعتبر أكبر دولة مصدرة للنفط لليابان، حيث توفر 28,2 % من جملة الاحتياجات اليابانية، وأن الصادارات الإماراتية تنوعت لتشمل الألمنيوم واليوريا والسيراميك ومنتجات أخرى، في الوقت الذي بلغت فيه الشركات اليابانية في الإمارات 200 شركة، يتولى بعضها إنجاز أعمال ومشاريع ضخمة بمليارات الدولارات، كإنشاء أنفاق بحرية وتوسيع مطارات وإنشاء سكك حديدية وتوليد الطاقة الكهربائية وتنقية المياه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال