الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تركيب بوابات التعرفة المرورية على طرق دبي بعد 45 يوماً

30 ابريل 2007 02:44
منى بوسمرة: كشف سعادة مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في حوار مع ''الاتحاد'': عن اقتراب البدء في تنفيذ تركيب البوابات الإلكترونية واللوحات الإرشادية الخاصة بـ نظام التعرفة المرورية في غضون 45 يوماً لتشغيل النظام في يوليو ،2007 وسيجد مستخدمو الطرق في دبي على طريق جسر القرهود وعند التقاطع الرابع على شارع الشيخ زايد '' سالك'' وهو الاسم الذي اعتمدته هيئة الطرق والمواصلات للنظام وسيتم توفير البطاقة في الأسواق بعد أيام خلال مايو· ونظام التعرفة المرورية ''سالك'' يهدف إلى تسهيل حركة السير في دبي والحد من الاختناقات المرورية من خلال استخدام الطرق البديلة من وإلى الإمارة، عبر أجهزة متطورة يتم تركيبها في مواقع محددة تقوم باقتطاع قيمة الرسوم المعتمدة من حساب التعرفة المرورية الخاصة بالمركبة التي تعبر البوابات الإلكترونية المعنية· وقال مطر الطاير لـ ''الاتحاد'' إن تكلفة تركيب البوابات الإلكترونية تصل إلى 150 مليون درهم، فيما تبلغ تكلفه الصيانة والتشغيل لست سنوات قرابة 350 مليون درهم· وتحدث الطاير عن استراتيجية الهيئة وأهدافها وأهم المشاريع المستقبلية ورسالتها التي تنص على إعداد التشريعات، وتطوير حلول متكاملة من أنظمة الطرق وشبكات النقل البري والبحري، لمواكبة خطط التنمية الاقتصادية الشاملة التي تسعى حكومة دبي إلى تحقيقها وتتوافق مع أعلى المعايير الدولية''· وقال: خلال ثلاث سنوات سيلمس جميع مستخدمي طرق دبي تراجع الازدحام لافتا إلى أن الازدحام بدأ يخف تدريجياً بعد افتتاح معبر الخليج التجاري بنسبة تفوق 20 بالمئة ومع تطبيق نظام التعرفة المرورية سيتراجع بدرجة كبيرة· وفي يلي نص الحوار: ؟متى يبدأ تركيب البوابات الإلكترونية؟ ؟؟سيتم البدء بتركيب البوابات الإلكترونية واللوحات الإرشادية لتطبيق نظام التعرفة المرورية في غضون 45 يوماً و''سالك'' كما يطلق عليه هو عبارة عن نظام يعمل بصورة إلكترونية متطورة، حيث تقوم البوابات الإلكترونية المزودة بأجهزة استشعار بسحب مبلغ التعرفة من الحساب الخاص لصاحب المركبة عن طريق البطاقة الممغنطة التي يتم تثبيتها على الزجاج الأمامي للمركبات دون الحاجة إلى التوقف أو تخفيف سرعة المركبة، وفي حال عدم وجود البطاقة أو انتهاء الرصيد ستقوم كاميرات إلكترونية بالتقاط صورة للمركبة وصورة أخرى لرقم المركبة وتحرير المخالفة· جسر القرهود وسيتم تشغيل نظام التعرفة المرورية في يوليو ،2007 عند جسر القرهود وعند التقاطع الرابع على شارع الشيخ زايد، وذلك متزامناً مع انتهاء الهيئة من تنفيذ الطرق البديلة التي تشمل طريق دبي العابر الذي يجري استكماله حالياً ويربط إمارة الشارقة مع إمارة أبوظبي، ومشروع الجسر العائم الذي يربط نهاية شارع الاتحاد بالقرب من مركز سيتي سنتر مع شارع الرياض في بر دبي والذي يتوقع أن يساهم بتخفيف الازدحام على جسر المكتوم بشكل ملموس، إضافة إلى استكمال فتح كافة مسارات معبر الخليج التجاري '' البالغ عددها 13 مساراً '' الذي يربط نفق المطار مع شارع الشيخ راشد وشارع الخيل، ومشروع توسعة شارع الإمارات من ثلاثة إلى ستة مسارب· يستثني النظام المركبات المسجلة لدى القوات المسلحة ومركبات الشرطة والدفاع المدني والإسعاف والتي تحمل شعارا لكل منها والمركبات المخصصة لنقل طلاب المدارس أو المعاهد والجامعات وحافلات النقل العام التابعة للهيئة والمركبات التي يصدر قرار بإعفائها· ؟ماهي خططكم لتطوير النقل البحري؟ ؟؟ قامت مؤسسة النقل البحري بإعداد دراسات شاملة ووضعت خطة استراتيجية لتطوير أنظمة النقل البحري بالإمارة تفوق تكلفتها المليار درهم سيتم تنفيذها على مراحل وفق برنامج زمني محدد·وتشمل الخطة تشغيل خطوط الخور وفق مراحل متتالية، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا والذي يخدم فئة السياح في الإمارة، وكذلك الخط المهم المتعلق بمشاريع الجزر الصناعية والذي يجري التنسيق حالياً مع نخيل لأخذ متطلبات المشروع وحجز أماكن المحطات على الجزر، ومن المتوقع تشغيل هذا الخط حالما يتم الانتهاء من إنشاء وسكن الجزر الصناعية، وكذلك الخطوط الخارجية بين دبي والإمارات الأخرى· وبدأت مؤسسة النقل البحري فعلياً بتنفيذ المرحلة الأولى من هذه الخطة والتي تشمل تطوير أنظمة النقل البحري العام للركاب داخل خور دبي يتم استخدامها كوسيلة نقل إضافية متكاملة مع باقي أنظمة النقل والمواصلات في الإمارة ومنها تشغيل 10 باصات مائية، تبلغ سعتها 35 راكباً، ويتوقع أن تبدأ الخدمة في شهر يوليو من هذا العام، إضافة إلى تشغيل ست عبارات ''فيري'' تسع لقرابة 120 راكباً، وسيتم تشغيل الخدمة في العام المقبل· خطوط المترو ؟تردد أن هناك أخطاء في تصميم محطات مترو دبي، دفعتكم إلى استحداث الخطين الأزرق والبنفسجي، فما صحة هذا الكلام؟ ؟؟يأتي استحداث خطوط المترو في إطار رؤية هيئة الطرق والمواصلات في تطوير شبكة متكاملة من المواصلات العامة، تشمل تطوير حلول متكاملة من أنظمة الطرق،وشبكات النقل البري والبحري والمترو والترام، تكون آمنة لمستخدميها، وتواكب خطط التنمية الاقتصادية الشاملة التي تسعى حكومة دبي إلى تحقيقها، وتتوافق مع أعلى المعايير الدولية· وأود هنا أن أشير إلى أن مشروع مترو دبي خضع لدراسات وافية لعدة سنوات للوصول إلى أفضل التصاميم، حيث روعي في تصميم خطوط المترو والمحطات أن تتكامل مع مختلف منظومة النقل البرية والبحرية في الإمارة، إضافة إلى الربط مع خطوط القطارات المماثلة على مستوى دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، كما روعي في تنفيذ المشروع تلبية متطلبات شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في المحطات والعربات، من المبكر الحديث عن مشروع الخط البنفسجي لمترو دبي والذي يتوقع أن يربط بصورة مباشرة بين مطار دبي ومطار جبل علي لافتا إلى أن هذا المشروع، لا يزال في طور الدراسة· المواصلات العامة ؟ما هي خططكم لتطوير أنظمة المواصلات العامة لتشجيع الناس على الإقبال لاستخدام الحافلات ؟ ؟؟وضعت هيئة الطرق والمواصلات خطة طموح لتطوير منظومة المواصلات العامة، تشمل زيادة عدد الحافلات الموجودة حالياً فقد قمنا بتوريد 45 حافلة خلال شهر فبراير 2006 لربط مدينة دبي بمختلف إمارات الدولة والمدن الرئيسية، وتوريد 80 حافلة عادية و52 حافلة بمقطورة لخدمة خطوط المطارات، إضافة إلى 675 حافلة تحت إجراءات التعاقد ونتوقع وصولها خلال العامين المقبلين، وتشمل الخطة أيضاً خدمة بطاقة الدفع المقدم لتشغيل وتطوير الحافلات ذات المقطورتين فُّْىكٌِّفُّمل، والحافلات ذات الطابقين ُِّقٌم ىكًمْ، والحافلات العادية، وجميع هذه الحافلات تعمل لخدمة الركاب وفق خطوط حديثة وجاري العمل حاليا بتطوير 69 خطاً إضافة إلى 120 خطا في المستقبل تربط مدينة دبي ببعضها البعض وبمنتصف المدينة وفق دراسات وبحوث ميدانية، وربط الحافلات بشبكة أنظمة لاسلكية ووفق أحدث الوسائل وإخضاع السائقين لدورات تدريبية مكثفة لخدمة العملاء وتسيير الخطوط· ومن المشاريع الكبيرة التي تنفذها الهيئة لتطوير منظومة المواصلات العامة إنشاء 500 مظلة مكيفة للحافلات· المشاريع المستقبلية ؟ما هي مشاريعكم المستقبلية في إقامة الطرق والجسور؟ ؟؟ في جعبة هيئة الطرق والمواصلات العديد من المشاريع المستقبلية لتحسين شبكة الطرق في إمارة دبي، وتشمل إنشاء الطرق الموازية الواقعة بين شارع الشيخ زايد وشارع الخيل، سيتم البدء بطرح عطاءاتها للتنفيذ قريبا، وتقوم هيئة الطرق والمواصلات حاليا بدراسة توسعة شارع الإمارات من تقاطع المرابع العربية وحتى حدود إمارة دبي مع إمارة أبوظبي، ويتم حالياً تصميم الجزء الثاني من المرحلة الرابعة لمشروع طريق دبي العابر والتي تصل بين طريق جبل علي الهباب وحتى حدود إمارة أبوظبي·وأوضح الطاير أن عدد المشاريع التي تقوم بها الهيئة بتنفيذها 38 مشروعاً، وتختلف نسبة الإنجاز في هذه المشاريع وفقاً لتاريخ البدء فيها وتاريخ الانتهاء التعاقدي· وتسير وتيرة التنفيذ حسب البرامج المعتمدة وسيتم افتتاح بعض المشاريع في الربع الأول من هذا العام مثل تقاطعات شارع ند الحمر، والمرحلة الأولى من المعبر الرابع، والمرحلة الأولى من تقاطعات زعبيل، وسيتم في الجاري افتتاح عدد من المشاريع الهامة مثل المسار الموجه من شارع العوير إلى شارع ند الحمر وكذلك توسعة شارع الإمارات من حدود الشارقة إلى تقاطع المرابع العربية وطريق جبل علي الهباب وطريق دبي العابر·ويتوقع في عام 2020 أن تبلغ أطوال الطرق وفقاً لما هو متوقع بالنظر إلى المشاريع المستقبلية والاستراتيجية التي سيتم تنفيذها في دبي، قرابة 3800 كيلومتراً· الميزانية: ؟كم تبلغ الميزانية التي رصدتها الهيئة لتنفيذ مشاريع الطرق حتى عام 2020؟ وما هي نسبة التوطين في الهيئة ؟ ؟؟تبلغ تكلفة مشاريع الطرق التي تعتزم هيئة الطرق والمواصلات تنفيذها حتى عام 2020 قرابة 44 مليار درهم· وقد بلغت نسبة التوطين في الهيئة حتى نهاية 2006 حوالي 60%، ويبلغ عدد الموظفين المواطنين 1059 موظفاً من إجمالي موظفي الهيئة البالغ عددهم ،1767 وتبلغ نسبة المواطنات 19% ويبلغ عددهن قرابة 200 موظفة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©