• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الرئيس الإقليمي لـ «ستاندرد تشارترد» لـ «الاتحاد»:

اقتصاد الخليج نحو «نمو زاهر» رغم التوترات الإقليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 ديسمبر 2015

حسام عبدالنبي (دبي)

توقع سونيل كاوشل، الرئيس التنفيذي الإقليمي، في إفريقيا والشرق الأوسط لدى بنك ستاندرد تشارترد، أن تشهد دولة الإمارات وبقية دول الخليج والشرق الأوسط، نموا «زاهراً» خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن التوترات الإقليمية المحيطة لن تؤثر على مرونة وقوة الاقتصادات الخليجية.

وأكد كاوشل، في حوار مع «الاتحاد» أن مستقبل النمو في منطقة الشرق الأوسط، عموماً وفي دول الخليج الغنية بالنفط خصوصاً، سيكون إيجابياً، مشدداً على ضرورة ألا تنتقص المشاكل الاجتماعية والسياسية في بلاد الشام وشمال إفريقيا من مرونة وقوة اقتصاديات دول الخليج إذ إنها من الاقتصاديات الكبرى التي تلعب دوراً متنامياً في التكامل الإقليمي.

وذكر أن اقتصاديات الدول الخليجية تستفيد من قوة ما طرحه قطاع النفط والغاز من حركة على مر السنوات، فضلاً عن التركيز المتزايد الذي توليه المنطقة لأهداف التنمية بعيدة المدى من خلال التنوع الاقتصادي الذي يشكل عاملاً إيجابياً نحو النمو المستدام.

وأعرب عن ثقة البنك بأن إفريقيا ستتفوق على المدى البعيد على معظم الأسواق الأخرى من حيث النمو، عازياً ذلك إلى أن المزيد من المستثمرين في إفريقيا يقيمون الآن استثمارات فيها ويدفعون إمكانات الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه المنطقة السريعة التطور، مبيناً أن المستثمرين الأفارقة ضاعفوا بنحو ثلاث مرات حصتهم في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة خلال العقد الماضي من 8% العام 2003 إلى أكثر من 22% اليوم.

وأوضح كاوشل أن على رغم أن أوجه الاختلاف بين إفريقيا والشرق الأوسط أكثر من أوجه الشبه، إلا أن المنطقتين تتشاركان في محركين رئيسيين عندما يتعلق الأمر بالإمكانيات الاقتصادية المستقبلية وهما الديموغرافيات والتوسع السريع في الممرات التجارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا